أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا اسواتيني  افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

وفد دبلوماسي أوروبي يبدأ زيارة للكونغو الديمقراطية في إطار مكافحة كورونا

قال مصدر رسمي أن وفدا دبلوماسيا أوروبيا يقوده وزير الخارجية الفرنسي جون إيف لوردريان ويضم المفوض الأوروبي لإدارة الأزمات جانيز لينارسيتش ووزير الخارجية والدفاع البلجيكي فيليب غوفين بدأ، الاثنين، زيارة للكونغو الديمقراطية تستمر يومين، في إطار مكافحة جائحة فيروس كورونا المستجد "كوفيد 19".

وذكرت وزارة الخارجية الفرنسية (الكيدروسيه)، الاثنين، أن "هذه الزيارة المشتركة تدخل في إطار تنفيذ جسر جوي إنساني بين الاتحاد الأوروبي وعدة بلدان إفريقية، دعما لاستمرارية عمليات المنظمات الإنسانية ومشاركتها في مكافحة وباء كوفيد 19".

وأفادت "الكيدورسيه" أن وفد الدبلوماسيين الأوروبيين سيجري لقاء في كنشاسا مع الرئيس فيليكس أنطوان تشيسيكيدي، وسيشارك في اجتماع اللجنة الوزارية المكلفة بمكافحة "كوفيد 19"، برئاسة الوزير الأول الكونغولي، وسيزور المعهد الوطني لأبحاث الطب الحيوي، وستكون له لقاءات مع فاعلين إنسانيين وفي المجتمع المدني.

وأكدت الخارجية الفرنسية أن "زيارة الوزير لودريان إلى مشروع لاستقبال المرضى ينفذه الصليب الأحمر الفرنسي بتمويل من وزارة أوروبا والشؤون الخارجية يبرز دعم فرنسا لمكافحة الأوبئة في الكونغو الديمقراطية، وبصفة عامة لتنفيذ مبادرة رئيس الجمهورية لمساعدة إفريقيا في مكافحتها لكوفيد 19".

وسيستقبل الدبلوماسيون الأوروبيون في غوما، عاصمة مقاطعة شمال كيفو، إحدى الرحلات الجوية الثلاث المقررة في إطار الجسر الجوي الإنساني الأوروبي باتجاه الكونغو الديمقراطية، والتي ستسمح في الإجمال بنقل 40 طنا من المساعدات الإنسانية، إلى جانب قرابة 100 عنصر من المنظمات غير الحكومية.

وكشفت النشرة اليومية للجنة الوطنية متعددة القطاعات لمكافحة جائحة "كوفيد 19"، الإثنين، عن تسجيل 90 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد، يوم الأحد في كنشاسا، موضحة أن 2789 إصابة ما تزال خاضعة للعلاج في البلاد، حيث بلغ إجمالي المصابين بالفيروس 4106 حالة مؤكدة معمليا.

وتحصي الكونغو الديمقراطية التي طال الوباء 11 من مقاطعاتها حتى الآن 88 حالة وفاة، و537 حالة شفاء، فيما يجري التحقق من 360 حالة اشتباه.

كتاب الموقع