أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا اسواتيني  افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

وزير المالية الغاني يرسم لوحة قاتمة عن وطأة "كوفيد 19" على اقتصاد بلاده

رسم وزير المالية الغاني كين أوفوري أتا لوحة قاتمة لوطأة فيروس كورونا المستجد "كوفيد 19" على اقتصاد بلاده التي يتوقع أن يكبدها هذا الوباء خسارة قدرها 59.505 مليار سيدي، أي ما يمثل 2.5 في المائة من ناتجها الإجمالي المحلي.

وكشف الوزير، في تصريح أمام البرلمان، أن مراجعة الإطار الضريبي 2020 للميزانية تبرز أن العجز الضريبي سينتقل من 4.7 في المائة من الناتج الإجمالي المحلي إلى 7.8 في المائة.

ولاحظ الوزير أنه ستكون  هناك في النهاية فجوة ضريبية قدرها 4ر11 مليار سيدي (5.60 سيدي تعادل دولارا أمريكيا واحدا(.

وأوضح أوفوري أتا أن تحليلا مبدئيا لانعكاسات الفيروس على الاقتصاد يبرز أن نمو الناتج الإجمالي المحلي المتوقع لسنة 2020 قد يتراجع من 8 في المائة إلى 2.6 في المائة، بفعل تفشي "كوفيد 19"، وإلى 1.5 في المائة، نتيجة حجر جزئي.

وتابع أن "الميزان المبدئي سيتقهقر بالتالي من فائض قدره 811 مليار سيدي (0.7 في المائة من الناتج الإجمالي المحلي) إلى عجز قدره 5.6 مليار سيدي (1.4 في المائة من الناتج الإجمالي المحلي).

وأعلن أوفوري أتا أن الرئيس الغاني خصص مبلغا يعادل 100 مليون دولار أمريكي لدعم مكافحة الفيروس، ملاحظا أن البلاد تتلقى كذلك دعما من المصرف الدولي وصندوق النقد الدولي.

ولفت إلى أن الوضع سينعكس سلبا على قطاعات السياحة، والزراعة، والاستثمارات، والتجارة، والصناعة، متوقعا كذلك تضرر الإيرادات النفطية.

وأكد وزير المالية أن الصورة قاتمة، مضيفا مع ذلك أن الوضع يتيح فرصة للدفع بالإنتاج والاستهلاك المحليين لمواد غذائية مثل الأرز، والكاسافا، والذرة، والبطاطا الحلوة، والدواجن.

كتاب الموقع