أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا اسواتيني  افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

معارضة جنوب أفريقيا تطالب بالوضوح بشأن استراتيجية لقاح كورونا

طالب حزب "التحالف الديمقراطي" المعارض في جنوب أفريقيا الحكومة بتوضيح استراتيجيتها لشراء لقاحات ضد فيروس كورونا وإدارة برنامج التطعيم الخاص بها.

وقال رئيس جنوب أفريقيا، سيريل رامافوزا، الأسبوع الماضي إن إدارته قد أمنت 20 مليون جرعة، دون إعطاء تفاصيل عن موعد وصولها وتكلفة ذلك.

وأضاف أن الحكومة أبرمت أيضا صفقة للحصول على 1.5 مليون جرعة أولية من لقاح أسترازينيكا، والتي قد تصل هذا الشهر والشهر المقبل .

وذكرت وكالة "بلومبرج" للأنباء أنه مع ذلك، تواجه الحكومة انتقادات متزايدة من العلماء والنقابات العمالية لعدم نشر استراتيجيتها في وقت سابق.

وقال جون ستينهوزين، زعيم التحالف الديمقراطي، للصحفيين الاثنين: "سوف نحتاج إلى بدء توزيع جماعي (للقاح) بحلول مارس أو أبريل على أبعد تقدير لتجنب موجة ثالثة مع اقتراب فصل الشتاء ... لذا فإن الحصول على 20 مليون - أو 200 مليون (جرعة) لهذا الأمر - في أغسطس أو سبتمبر ليس إنجازا، بل إنه فشل".

وأضاف إن الحزب يريد أن يعرف من أين ستأتي اللقاحات وعدد الجرعات في كل شحنة ومتى ستصل.وقال إن الحزب طلب أيضا تفاصيل الميزانية لكل من الاستحواذ وبرنامج التطعيم، وسوف يتخذ إجراءات قانونية إذا فشلت حكومة رامافوزا في الرد في غضون سبعة أيام.

وأشار ستينهوزين إلى أن حكومة مقاطعة ويسترن كيب بدأت النظر في شراء اللقاحات بشكل مستقل، على الرغم من أن الحكومة الوطنية تدير العملية.

ويبلغ عدد سكان جنوب أفريقيا 60 مليون نسمة، وسجلت البلاد أكثر من 1.3 مليون إصابة مؤكدة حتى الآن ونحو 37 ألف حالة وفاة، ما يجعلها الدولة الأكثر تضررا في القارة.

كتاب الموقع