أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا اسواتيني  افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

مجلس الأمن يمدد ولاية قوات حفظ السلام في أفريقيا الوسطى

مدد مجلس الأمن الدولي، يوم الخميس، ولاية بعثة الأمم المتحدة المتكاملة متعددة الأبعاد "مينوسكا" لتحقيق الاستقرار في جمهورية إفريقيا الوسطى لمدة عام إضافي حتى منتصف نوفمبر 2021.

وجاء التمديد بإجماع الدول الأعضاء في المجلس.ويبلغ تعداد هذه القوة 11 ألفا و560 من الأفراد العسكريين، وألفين و80 من أفراد الشرطة.

وبموجب القرار أقرت الأمم المتحدة للقوات الفرنسية المتواجدة في جمهورية إفريقيا الوسطى "باستخدام كل الوسائل لدعم هذه البعثة بناء على طلب الأمين العام للأمم المتحدة”.

كما نص القرار على أن المهام الموكلة لأفراد البعثة تشمل "دعم بسط سلطة الدولة على جميع أنحاء البلاد، بما في ذلك نشر قوات الأمن، والحفاظ على وحدة الأراضي، وحماية المدنيين".

ونص القرار كذلك على "دعم عملية السلام والمصالحة الوطنية، وتيسير بيئة آمنة لإيصال المساعدات الإنسانية".

وأدان القرار "الأنشطة الإجرامية العابرة للحدود، مثل الاتجار بالأسلحة، وتهريب الموارد الطبيعية بما في ذلك الذهب والماس، والصيد الجائر للأحياء البرية والإتجار بها، واستخدام المرتزقة الذي يهدد السلام والاستقرار في جمهورية إفريقيا الوسطى".

كتاب الموقع