أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا اسواتيني  افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

مبعوث "إكواس" إلى مالي للوقوف على الوضع في البلاد

قال مصدر رسمي أن وسيط المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (إكواس) إلى مالي، الرئيس النيجيري السابق غودلوك جوناثان، يتواجد منذ الأحد في باماكو، لمتابعة توصيات القمة المصغرة التي عقدها قادة دول التكتل الإقليمي في العاصمة الغانية أكرا.

وذكرت مصادر قريبة من الرئاسة المالية أن زيارة غودلوك جوناثان تهدف للاطلاع على آخر مستجدات الوضع الاجتماعي والسياسي السائد في مالي، خاصة تنصيب لجنة التوجيه الاستراتيجي للإصلاحات السياسية والمؤسسية، وجدول الاستفتاء والانتخابات العامة التي اقترحتها الحكومةوتسعى "إكواس" جاهدة، منذ البداية، لتسوية الأزمة التي تشهدها مالي.

وسبق أن قام الوسيط المكلف بهذه المهمة، الرئيس النيجيري السابق غودلوك جوناثان، بعدة زيارات إلى هذا البلد، سعيا لتهدئة التوتر.

وكان قادة دول "إكواس" عقدوا، في أكتوبر 2020 ، بعد سقوط نظام إبراهيم بوبكر كيتا في مالي، إثر الانقلاب العسكري المنفذ يوم 18 أغسطس الماضي، قمة مصغرة أصدروا في ختامها توصيات لإنجاح العملية الانتقالية في هذا البلد الذي رفعوا عنه، بنفس المناسبة، العقوبات التي كانوا قد فرضوها عليه غداة الانقلاب.

وسبق أن قام جوناثان، في إطار متابعة تلك التوصيات، بزيارة إلى مالي، مطلع السنة الجارية، عندما التقى السلطات العليا وكافة الأطراف المعنية بالعملية الانتقالية.

وأعرب الرئيس النيجيري السابق، في ختام تلك الزيارة، عن ارتياحه على العموم حيال العملية الجارية، مع التنصيب الفعلي لكل المؤسسات : الرئيس الانتقالي ونائبه، والوزير الأول، ورئيس المجلس الوطني الانتقالي.

كتاب الموقع