أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا اسواتيني  افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

فرنسا تنشر طائرات مقاتلة فوق أفريقيا الوسطى

تحدث الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، الأربعاء، مع رئيس أفريقيا الوسطى فوستين أرشانع تواديرا وعبر عن إدانة فرنسا لمحاولات زعزعة الاستقرار .

وأمر ماكرون بأن تحلق طائرات مقاتلة فوق البلد الأفريقي من أجل اظهار دعم بلاده لرئيس إفريقيا الوسطى وحكومته.

وجاء في بيان الرئاسة أن ماكرون أدان خلال المحادثة «محاولات جماعات مسلحة وبعض القادة السياسيين، بينهم (الرئيس الأسبق) فرنسوا بوزيزيه، التي تهدف إلى عرقلة تنفيذ اتفاقات سلام وتنظيم الانتخابات» الرئاسية والتشريعية المقررة الأحد.

وأضاف أن الرئيس الفرنسي "ذكّر بالتزام فرنسا المستمر إلى جانب سلطات أفريقيا الوسطى وشعبها للمساهمة في جهود إحلال الاستقرار في البلاد".

وينتشر نحو 300 عسكري فرنسي في إفريقيا الوسطى يتولون تدريب جيشها ويقدمون عند الاقتضاء دعما للقوة الأممية المشكلة من 11500 عنصر.

وكانت فرنسا نشرت في 2013 بتفويض من الأمم المتحدة أكثر من ألف عسكري ضمن عملية «سانغاريس» لفرض الأمن عقب الانقلاب العسكري على الرئيس فرنسوا بوزيزيه وما تلاه من اقتتالوبقيت العملية التي شملت 1600 عسكري مستمرة حتى انتهائها عام 2016.

وتلقت أفريقيا الوسطى في الأيام الأخيرة تعزيزات عسكرية من رواندا وروسيا التي أعلنت، الثلاثاء، إرسال 300 مدرّب عسكري إضافي.

كتاب الموقع