أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا اسواتيني  افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

خطوط طيران جنوب إفريقيا تتوقف عن العمل وتسرح 4700 موظفا

أعلنت خطوط طيران جنوب إفريقيا South African Airways توقفها عن العمل بعد تأثرها بأزمة اقتصادية، وهى شركة الطيران المملوكة للدولة، وعضو تحالف ستار Star Alliance منذ عام 2006.

وتستعد الشركة لبيع أصولها وتسريح 4708 موظفاً نهاية الشهر الحالي، مما يزيد من التأثير المالي على جنوب إفريقيا ومستقبل صناعة السفر والسياحة فيها.

ويأتي هذا التطور بعد أن رفضت حكومة جنوب أفريقيا تمويلاً إضافياً لشركة الطيران الوطنية، وقالت أنها استثمرت ما تعدى الـ 1,1 مليار دولار أمريكي في مساعدة الشركة ولن تدفع أكثر من ذلك.

وقال رئيس مجلس السياحة الأفريقي Cuthbert Ncube تعليقا على القرار أن هذا تطور محزن وخطير ليس فقط بالنسبة لجنوب أفريقيا ولكن لقارة أفريقيا كلها.

من جانبه قال دكتور سعيد البطوطي المستشار الاقتصادي لمنظمة السياحة العالمية إن الطيران هو الخاسر الأكبر من قيود السفر وقيود الابتعاد الاجتماعي.

لافتا إلى أنه في الوقت الحالي شركات الطيران التي بدأت باستئناف تشغيل رحلاتها بالتدريج، يجب عليها الالتزام بمسافات التباعد الاجتماعي أي ترك المقاعد المتوسطة بالطائرات خالية.

وأضاف أنه في الوقت الحالي بدأت شركات الطيران أيضاً في التفكير في كيفية إعادة تشغيل العمليات في ظل جائحة Covid-19 تماماً مثل الفنادق أو المحلات التجارية، ويجب على شركات الطيران أيضاً أن تسأل نفسها كيف يمكن التوفيق بين حدود الاتصال الحالية واستئناف العمليات.

وتدرس شركة الطيران ترك المقاعد المتوسطة خالية على متن طائراتها من طراز إيرباص A 320 وبوينج B 737 حيث أن كل صف بتلك الطرازات يحتوي على 6 مقاعد بينهما ممر في المنتصف (ثلاثة يمين الطائرة وثلاثة يسارها)، وهذا يعني ترك ثلث المقاعد على الطائرات خالية بدون ركاب، بمعنى أن الطائرة التي سعتها 180 راكب سعتها الاستيعابية القصوى 120 راكب فقط.

كتاب الموقع