أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا اسواتيني  افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

حزب المعارضة في أوغندا يعتزم الطعن في نتيجة انتخابات الرئاسة

قال حزب زعيم المعارضة في أوغندا بوبي واين الأحد إنه يستعد للطعن في الفوز الانتخابي للرئيس يوويري موسيفيني وأدان ما وصفه بتحديد إقامة واين وزوجته.

وقال واين في تغريدة له عبر حساب حزبه "منصة الوحدة الوطنية" عبر تويتر: "اتخذ هذا القرار القيادي المؤلم لكن لا مفر منه لحثكم على التخلي عن أي شكل من العنف، حيث نستعد للطعن على النتيجة وعيوبها الصارخة من خلال محاكم القانون من أجل انتصارنا على المدى الطويل ولأجل أوغندا".

وأضاف نجم البوب، الذي تحول إلى سياسي، واسمه الحقيقي روبرت كياجولاني إنه تم اتخاذ القرار بعد التشاور مع القيادة العليا لحزب.

ومن جانبه، قال ماثياس مبوجا من حزب الوحدة الوطنية الذي يتزعمه واين “لدينا أدلة على حشو الصناديق ببطاقات الاقتراع (المزورة لمصلحة موسيفيني) وأشكال أخرى من التجاوزات الانتخابية وبعد تجميعها سنتخذ جميع الإجراءات التي يسمح بها القانون للطعن في هذا التزوير".

وكان الرئيس الأوغندي يوري موسيفيني قد حذر السبت من أن قوات الأمن ستوقف بقوة أي محاولة "لإحداث فوضى" بعد إعادة انتخابه.

وقال موسيفيني للصحفيين في المركز الوطني لفرز الأصوات خارج العاصمة كمبالا بعد أن أعيد انتخابه: "لا أحد سيحدث فوضى هنا ، لأننا سنقوم بتحطيم من يحاول ذلك، لأنه لامزاح في ذلك ".

وأعلنت لجنة الانتخابات السبت فوز موسيفيني في الانتخابات التي أجريت يوم الخميس بعد أن أظهر الفرز النهائي حصول الرئيس على 59 % من الأصوات مقابل 35% لواين. وهنأت اللجنة الأوغنديين بنجاح العملية الانتخابية وسلميتها.

وأصدرت الولايات المتحدة وبريطانيا بيانين السبت دعتا فيهما إلى التحقيق في تقارير التزوير وأمور أخرى تثير القلق في العملية الانتخابية.

كتاب الموقع