أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا اسواتيني  افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

جائحة "كوفيد 19" تفرض تأجيل محاكمة جاكوب زوما بتهمة الفساد

وافق القاضي مجابوليسيني مادوندو، يوم الإثنين، على تأجيل محاكمة رئيس جنوب إفريقيا السابق جاكوب زوما في إطار قضية فساد إلى غاية 23 يونيو المقبل.

وكان من المفترض أن تبدأ الجلسات الخميس في بيترماريسبورغ، لمحاكمة زوما في قضية فساد متعلقة بصفقة أسلحة بملايين الدولارات الأمريكية تعود إلى تسعينات القرن الماضي.

وأوضحت المتحدثة باسم النيابة العامة لمقاطعة كوازولو ناتال، ناتاشا مادوندو، أن التأجيل فرضته جائحة فيروس كورونا المستجد "كوفيد-19"، مشيرة إلى قيود السفر والتجمع.

واستعان زوما بخدمات المحامي البارز موزي سيخاخان للدفاع عنه في المحاكمة التي يواجه فيها تهم حصوله المفترض على أكثر من 783 عملية تحويل من شركة على صلة بتلك الصفقة الضخمة لشراء أسلحة للجيش الجنوب إفريقي، من ضمنها طائرات مقاتلة، وسفن حرية، وغواصات.

وكان فريق الدفاع عن زوما قد أودع، أواخر السنة الماضية، طلبا لدى محكمة الاستئناف العليا لمنحه الحق في استئناف قرار يمنعه من الاستفادة من وقف دائم لملاحقته قضائيا بتهم الفساد في قضية صفقة الأسلحة.واستند طلب زوما إلى استحالة استفادته من محاكمة عادلة نظرا للتأخر غير المنطقي لانطلاق الجلسات.

كتاب الموقع