أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا اسواتيني  افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

بوركينا فاسو تسمح بإعادة فتح المساجد، بعد إغلاقها بسبب فيروس كورونا

أعلن اتحاد الجمعيات الإسلامية في بوركينا فاسو أن المساجد في البلاد تقرر فتحها ابتداءً من السبت بعد أن سمحت السلطات بإعادة فتح الأسواق.

وجاء في بيان صحفي وقعه رئيس الاتحاد الهادي بوبكر يوغو، أنه "استجابة لرسالة اتحاد الجمعيات الإسلامية في بوركينا فاسو الموجهة بتاريخ 20 أبريل 2020، سمح الوزير المسؤول عن شؤون العبادات، السبت 2 مايو 2020، بإعادة فتح أماكن العبادة. وبناءً على ذلك، يعلن الاتحاد عن إعادة فتح المساجد اعتباراً من هذا اليوم في كامل الأراضي الوطنية".

بيد أن إعادة فتح المساجد هذه يجب أن يصاحبها التقيد الصارم بالإجراءات الاحترازية التي أصدرها الاتحاد في بيان سابق، حسب نفس المصدر.

وتشمل هذه الإجراءات، من بين أمور أخرى ، التعقيم المنتظم للمساجد، وغسل وتعقيم اليدين قبل دخول المسجد، وأخذ درجة الحرارة عند مداخل المساجد ووجوب ارتداء الكمامة أو تغطية الأنف.

يشار إلى انه تم إغلاق أماكن العبادة في إطار مكافحة انتشار فيروس كورونا المستجد (كوغيد-19). ومنذ 09 مارس 2020، تم تأكيد 652 حالة إصابة بالفيروس في بوركينا فاسو، (260 امرأة و 392 رجل). وسجلت البلاد 44 حالة وفاة و 535 حالة شفاء فيما لا يزال 73 مريضا تحت العلاج.

وسجلت بوركينا فاسو، في الأيام الأخيرة، انخفاضا معتبرا في عدد الحالات الموجبة بمرض كوفيد-19. وبحسب السلطات، بلغت البلاد ذروة تفشي الوباء، في الأسبوع من 6 إلى 12 أبريل. ودعت السكان إلى اليقظة وتطبيق تدابير النظافة.

كتاب الموقع