أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا اسواتيني  افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

بتسوانا تعتزم استغلال تقنيات الإعلام والاتصال في تحقيق التنمية

صرح الرئيس البتسواني موكويتسي ماسيسي، أن تقنيات الإعلام والاتصال أصبحت، بما لا يدع مجالا للشك، أحد العوامل التي تسمح بتحقيق بعض المكاسب السريعة في مواجهة تحديات التنمية.

وقال الرئيس ماسيسي "من هذا المنطلق، ترى الحكومة أنه من الضروري استفادة جميع المواطنين من الإنترنت، حتى يتسنى تحقيق هدف عدم ترك أحد جانبا، المضمن في أهداف التنمية المستدامة".

وأكد ماسيسي أن استخدام الإنترنت بات ضرورة يومية في حياة الكثير من الأشخاص والمنظمات، على حد سواء، بما يشمل القطاعين العام والخاص وباقي الفاعلين الذين يستخدمونها في معاملاتهم وتفاعلهم.

وأضاف "بناء على ذلك، تعهدنا خلال حملتنا الدعائية لانتخابات 2019 التي شهدت تنافسا شديدا، بتكثيف استخدام الإنترنت في القطاعين العام والخاص".

وصرح الرئيس البتسواني أن الحكومة ملتزمة بإضفاء البعد الإلكتروني على بعض الخدمات مثل دفع معاشات المتقاعدين، وبعض الضرائب والرسوم، وفواتير الخدمات، ومخالفات الشرطة، والخدمات الصحية الإلكترونية، والزراعة الإلكترونية، وكافة أشكال التجارة.

وعلاوة على ذلك، لاحظ ماسيسي أن الخطة الوطنية الـ11 للتنمية تقر إبمكانية استخدام تقنيات الإعلام والاتصال لتحفيز النمو الاقتصادي، والارتقاء باستحداث فرص العمل.

وأضاف الرئيس موكويتسي ماسيسي "سيكون الإبداع، بالتالي، هو الحجر الأساس في التنويع الاقتصادي لبلادنا".

كتاب الموقع