أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا اسواتيني  افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

انهيار حركة النقل الجوي بنسبة 95% في غرب أفريقيا بسبب كورونا

قال رئيس مفوضية الاتحاد الاقتصادي والنقدي لغرب أفريقيا عبدالله بوريما إن حركة النقل الجوي في منطقة الاتحاد انهارت بصورة كبيرة بسبب جائحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد ـ 19).

وأشار خلال لقاء بالفيديوكونفرانس مع وزراء النقل في الاتحاد إلى أن حركة النقل الجوي بالمنطقة تراجعت بنسبة 95% في أعقاب حظر حركة الطيران التي تضمنت منع نقل المسافرين على الخطوط الجوية باستثناء حركة الطائرات الخاصة.

وأضاف أن التوقف شبه الكامل لحركة الطيران أدى إلى فقدان العاملين في قطاع الطيران لدخلهم وجعل بعض شركات الطيران مهددة بالإفلاس.

ولفت إلى أن النقل البري أيضا لدول الاتحاد ليس أفضل حالا من النقل الجوي حيث فاقم إغلاق الحدود بين الدول الأعضاء من خسائر شركات النقل البري، مضيفا أن النقل البحري بمنطقة الاتحاد تأثر بشدة بهذه الأزمة.

وأوضح بوريما أن الهدف من عقد هذا الاجتماع هو "تقييم تأثير أزمة جائحة كورونا على قطاع النقل بدول الاتحاد وتقييم التدابير التي اتخذتها حكومات دول الاتحاد لاحتواء ودراسة احتياجات قطاع النقل حال استئناف نشاطه مجددا".

كتاب الموقع