أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا اسواتيني  افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

النيجر: 41 مترشحا يودعون ملفاتهم للتنافس على خلافة إسوفو

أودع 41 مترشحا للانتخابات الرئاسية في النيجر، ملفات ترشحهم لاستحقاقات 27 دجمبر الرئاسية لدى وزارة الداخلية، وهو أكبر رقم يترشح للانتخابات في البلاد، رغم أنه غير نهائي.

ومن بين من تقدموا للتنافس على خلافة الرئيس منتهي الولاية محمدو إسوفو، وزير داخليته محمد بازوم الذي رشحه الحزب النيجري من أجل الديمقراطية والاشتراكية، الحاكم في البلاد لخلافته.

 كما تضم قائمة من أودعوا ملفات ترشحهم، الرئيس الأسبق ماهامان عثمان، الذي كان أول رئيس ينتخب ديمقراطيا للبلاد عام 1993.

وتشمل القائمة كذلك كلا من الجنرال سالو جيبو، الذي قاد مرحلة انتقالية 2010-2011، بعد إطاحته بالرئيس مامادو تانجا، والشيخ بوريما داودا إمام الجامع الكبير في نيامي.

وينتظر أن تعلن المحكمة الدستورية في أجل أقصاه فاتح دجمبر المقبل، عن القائمة النهائية للمتنافسين على الرئاسة، والذين ينص القانون الانتخابي على أن يدفع كل منهم مبلغ 25 مليون فرنك إفريقي.

وبالتزامن مع الانتخابات الرئاسية، ستجري النيجر كذلك انتخابات تشريعية، ووفقا للجنة الانتخابات فقد بلغ عدد المسجلين على اللائحة الانتخابية 7 ملايين و400 ألف ناخب.

وتفتتح الحملة الانتخابية رسميا في 5 دجمبر المقبل، وتختتم في 25 من نفس الشهر، على أن يتوجه الناخبون إلى صناديق الاقتراع صبيحة يوم 27.

كتاب الموقع