أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا اسواتيني  افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

المعارضة تطعن قضائيا في نتائج الانتخابات الرئاسية والتشريعية بغانا

أكد حزب المعارضة الرئيسي في غانا "المؤتمر الوطني الديمقراطي" الذي ندد بنتائج الانتخابات الرئاسية والبرلمانية التي اقيمت يوم 07 ديسمبر أنه مستعد للطعن فيها على مستوى القضاء.

وقال عضو الفريق القانوني للحزب، روكسون نيلسون دايفيميكبور، أن الطعن في النتائج التي أعلنت عنها اللجنة الانتخابية سيودع الأربعاء.

ونقلت وسائل إعلام محلية عنه القول "سنلجأ إلى القضاء، وقد أفصحنا عن ذلك بوضوح. ومن المؤكد أن كل هذه القضايا سترفع إلى القضاء يوم الأربعاء".

وكان نانا أدو دانكوا أكوفو رفض الاعتراف بفوز جون دراماني ماهاما في انتخابات 2012 التي خاضها الرئيس الحالي كمرشح "للحزب الوطني الجديد"، وطعن فيها على مستوى القضاء.لكن المحكمة العليا رفضت طعنه، بعد ثمانية أشهر، وأكدت فوز ماهاما في الانتخابات.

وانقلبت الأوضاع هذه المرة، حيث يطعن ماهاما في فوز الرئيس أكوفو أدو الذي يحكم البلاد منذ 2016 .

وستنظر المحكمة العليا في هذا الطعن في غضون 42 يوما، وفقا للقوانين الجديدة المعلن عنها قبيل الانتخابات.

وكانت اللجنة الانتخابية أعلنت أكوفو أدو فائزا بالانتخابات، بعد حصوله على حوالي 51 في المائة من الأصوات، مقابل 47 في المائة لمنافسه الرئيسي ماهاما.

وفي الانتخابات البرلمانية، حصل كل من "المؤتمر الوطني الديمقراطي" و"الحزب الوطني الجديد" على 137 من أصل 275 مقعد في البرلمان، بينما عاد المقعد المتبقي إلى عضو في الحزب الحاكم شارك في الانتخابات كمرشح حر.

ويؤكد كلا الحزبين اعتزامهما الطعن على مستوى القضاء في النتائج المتعلقة بعدد من المقاعد النيابية.

ومن المقرر تنصيب أكوفو أدو لولاية ثانية يوم 07 يناير المقبل.

وأعلنت الشرطة الغانية،  أن خمسة أشخاص قتلوا وجرح 17 آخرون في حوادث شهدتها غانا منذ انتخابات الرئاسة التي أكد مراقبون أنها جرت نسبياً بهدوء.

كتاب الموقع