أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا اسواتيني  افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

المعارضة التشادية تعلن عن "التحرير الكامل" لمدن شمال البلاد

أعلنت جبهة التناوب والوفاق التشادية المعارضة أن قواتها شرعت في «التحرير الكامل» لمنطقة تيبستي، محذرة فرنسا من الانحياز إلى القوات الحكومية بقيادة الرئيس إدريس ديبي.

وقالت الجبهة في بيان الثلاثاء، إن قواتها اعترضت ودمرت طائرة هليكوبتر حربية تابعة لجيش الحكومة، أمس ليصبح عدد الطائرات التي أسقطتها ثلاث طائرت، وفق البيان.

ودعت الجبهة فرنسا إلى الحياد، مشيرة إلى أن تحليق طائرات فرنسية فوق مواقعها، يمكن تفسيره على أنه دعم للرئيس التشادي، حيث يلاحظ أنه بعد كل مرور تحليق للطائرات  الفرنسية، يعقبه قصف من قبل طيران الحكومة.

كما دعت الجبهة في بيانها السكان التشاديين والمجتمع المدني والمعارضة إلى "النزول إلى الشوارع بأعداد كبيرة للمطالبة برحيل إدريس ديبي من تشاد دون تأخير".

وفي وقت سابق من اليوم قالت الحكومة التشادية إن القوات الجوية التابعة لها تطارد منذ أيام من وصفتهم بـ«مرتزقة» تشاديين تسللوا إلى مناطق شمال البلاد انطلاقا من الأراضي الليبي، بعدما هاجمت نقطة الحدود الجمركية في زواركى حوالي الساعة 6 مساءً يوم 11 أبريل الجاري.

وقال وزير الإعلام الناطق باسم الحكومة التشادية، السفير شريف محمد زين في بيان الاثنين، حول الأوضاع في شمال البلاد «تبلغ حكومة جمهورية تشاد، الرأي الوطني والدولي، بأن المرتزقة التشاديين الموجودين في ليبيا، قد غامروا بالدخول إلى الأراضي التشادية، وإنهم حالياً في حالة من الفوضى. وتطاردهم قواتنا الدفاعية والأمنية الباسلة.

كتاب الموقع