أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا اسواتيني  افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

المبعوث الأمريكي للقرن الأفريقي يبحث في السودان أزمة سد النهضة

بحثت وزيرة الخارجية السودانية مريم الصادق المهدي، يوم السبت في الخرطوم، مع المبعوث الأمريكي للقرن الأفريقي جيفري فيلتمان أزمة سد النهضة الاثيوبي علاوة على العلاقات الثنائية بين البلدين.

وقالت وكالة الأنباء السودانية إن الوزيرة قدمت، خلال اللقاء، شرحا مفصلا عن موقف السودان من المفاوضات الثلاثية (بين اثيوبيا ومصر والسودان) لا سيما الجولة الأخيرة التي عقدت في شهر أبريل الماضي في جمهورية الكونغو الديمقراطية.

وأضافت أن السودان يأمل الوصول إلى اتفاق قانوني ملزم تربح فيه كل الأطراف قبل الشروع في الملء الثاني للسد.

كما استعرضت الوزيرة رؤية السودان في إشراك المجتمع الدولي تحت قيادة الاتحاد الأفريقي للمفاوضات، وذلك لانعدام الإرادة السياسية لدى الجانب الإثيوبي.

من جانبه، أكد المبعوث الأمريكي دعم بلاده للسودان لريادته ودوره الفعال في إرساء السلام والاستقرار في منطقة القرن الأفريقي.

وقالت الوكالة إن جيفري أبدى تفهما عميقا لموقف السودان، مؤكدا أهمية قيادة المفاوضات تحت مظلة الاتحاد الأفريقي بإشراك المجتمع الدولي وتحسين الآلية التفاوضية على أن ترتكز على الفعالية والنتائج.

كتاب الموقع