أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا اسواتيني  افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

الكونغو الديمقراطية تتقدم بمبادرة لحل أزمة سد النهضة

أعلن السودان، أن جمهورية الكونغو الديمقراطية تقدمت بمبادرة لحل أزمة سد النهضة الأثيوبي.

وقالت وزيرة الخارجية السودانية مريم الصادق المهدي، في تصريح صحفي، إن الرئيس الكونغولي فيليكس تشيسكيدى ، الذي التقى، السبت بالخرطوم، برئيس مجلس السيادة عبد الفتاح البرهان ، تقدم بمبادرة حول موضوع سد النهضة بصفته الرئيس الدوري للاتحاد الإفريقي.

وأشارت إلى أن المبادرة قيد البحث من الجهات المختصة دون تقديم تفاصيل عنها.

وأكدت وزيرة الخارجية السودانية أن موقف السودان الثابت والواضح في موضوع سد النهضة قائم على مرجعية القانون الدولي وعلى اتفاقيات سابقة بين السودان وإثيوبيا، إضافة إلى إعلان المبادئ الذى تم توقيعه بين قيادات الدول الثلاث بالخرطوم في مارس 2015.

وأضافت أن السودان يقف مع الحق الإثيوبي في تطوير إمكانياته والاستفادة من مياه النيل الأزرق وتطوير موارده، دون إجحاف بحق الآخرين خاصة حقوق السودان ومصر.

وشددت على أنه لا يمكن تحقيق "فوائد مشتركة من مشروع السد، دون وجود اتفاق قانوني ملزم للجميع، خاصة فيما يلي قضية الملء ومراحله ومراحل التشغيل بصورة تفصيلية ".

ومضت قائلة إن السودان "يرفض بشدة الخطوات الأحادية خاصة، التي تمت في العام الماضي وأثرت سلبا على السودان كما يرفض محاولة إثيوبيا لبدء الملء الثاني للسد".

وتؤكد إثيوبيا عزمها المضي في الملء الثاني في موعده المقرر في يوليو المقبل مع موسم الفيضان، فيما تأمل مصر والسودان في أن يتم التوصل لاتفاق حول سد النهضة قبل صيف العام الجاري، وأن تتم عملية ملء السد وفق اتفاق يراعي مصالح دولتي المصب مصر والسودان، ويحد من أضراره عليهما.

كتاب الموقع