أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا اسواتيني  افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

الصين تلغي 23 مليون دولار أمريكي من ديونها على غينيا

وقعت الحكومتان الغينية والصينية، في كوناكري، على اتفاقي تعاون اقتصادي وفني ينصان على إلغاء دين والإفراج عن غلاف مالي على هيئة هبة.

وقام وزير الخارجية الغيني إبراهيما خليل كابا، وسفير الصين لدى غينيا هوانغ واي بالتوقيع على الوثيقة المتعلقة بإلغاء دين صيني على غينيا بقيمة 23 مليون دولار أمريكي يعود إلى سنة 2005 .

وأفرجت الحكومة الصينية، بعد ذلك، عن غلاف مالي قدره 11 مليون دولار أمريكي، كإعانة غير قابلة للسداد تهدف لإنجاز مشاريع اتفقت عليها الدولتان لمساعدة غينيا على الحد من انعكاسات الأزمة الصحية الناجمة عن جائحة كورونا (كوفيد 19) ومرض وباء الإيبولا على الاقتصاد الوطني.

وأوضح الوزير أن هذه المساعدة المالية المقدرة بـ11 مليون دولار أمريكي ستكون موجهة لإنجاز مشاريع ذات تأثير اجتماعي، معلنا أن الصين سترسل، اعتبارا من يوم الإثنين المقبل، حوالي 200 ألف جرعة لقاح ضد "كوفيد 19" إلى غينيا.

وكان الوزيران قد وقعا، مطلع فبراير الجاري، على اتفاق يتعلق بإعانة غير قابلة للسداد بقيمة 10.8 ملايين دولار أمريكي.

يذكر أن غينيا والصين وقعتا، في سبتمبر 2017، على اتفاق إطاري ينص على منح موارد تعدينية غينية لشركات صينية مقابل تمويل منشآت بقيمة 20 مليار دولار أمريكي تفرج عنها الصين تدريجيا بين 2017 و2036 .

وتشمل المشاريع المقررة بموجب ذلك الاتفاق إنجاز مصفاة لمعدن الألومين ومنجمين لمعدن البوكسيت في محافظة بوفا، بمنطقة غينيا البحرية، على بعد حوالي 200 كيلومتر عن العاصمة كوناكري.

كتاب الموقع