أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا اسواتيني  افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

الصحة العالمية تحذر من تسارع الإصابات بـ"كوفيد 19" في تسعة بلدان إفريقية

اعتبرت منظمة الصحة العالمية، في تقرير، أن غانا وثمانية بلدان إفريقية أخرى تدفع تفشي فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19) نحو الأعلى في القارة.

وكشفت المديرة العامة لمكتب إفريقيا بمنظمة الصحة العالمية د. ماتشيديسو مويتي أن البلدان الإفريقية الثمانية الأخرى تتمثل في كل من نيجيريا، والجزائر، ومصر، والكاميرون، والسنغال، والكونغو الديمقراطية، وغينيا، والكوت ديفوار.

وأوضحت د. مويتي أن هذه البلدان تمثل قرابة 80 في المائة من إجمالي حالات الإصابة بـ"كوفيد 19" في القارةوسجلت غانا، حتى اليوم السبت، 11118 إصابة مؤكدة بالفيرروس، بينها 3979 حالة شفاء، و48 حالة وفاة.

ولاحظت المديرة الإقليمية لمنظمة الصحة العالمية أنه "استغرق الأمر 98 يوما للوصول إلى 100 ألف حالة، و18 يوما فقط للانتقال إلى 200 ألف حالة".

ولفتت د. مويتي إلى أن إفريقيا تمثل حاليا نسبة ضئيلة في إجمالي الإصابات المسجلة حول العالم، إلا أن "القارة تشهد تسارعا للفيروس في الأسابيع الأخيرة".

وتابعت أن "إفريقيا ما تزال تمثل جزء بسيطا من حالات الإصابة حول العالم. لكن وتيرة التفشي في تسارع".

وأضافت المسؤولة الصحية أن "التحرك السريع والمبكر للبلدان الإفريقية ساهم في الإبقاء على الأعداد منخفضة، لكن اليقظة الدائمة مطلوبة لمنع كوفيد 19 من اكتساح المرافق الصحية".

كتاب الموقع