أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا اسواتيني  افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

الرئيس الكونغولي يجدد عزمه على مواكبة قيام النظام الصحي الجديد في إفريقيا

جدد رئيس جمهورية الكونغو الديمقراطية، فيليكس تشيسيكيدي تشيلومبو، عزمه على مواكبة إقامة النظام الصحي الجديد في إفريقيا "شخصيا" خلال ولايته على رأس الاتحاد الإفريقي.

وأكد الرئيس الكونغولي، في كلمة عبر تقنية الفيديو ختم بها، أمس الثلاثاء، الأشغال التي استمرت يومي 12 و13 أبريل الجاري، أن الأفكار التي أثيرت خلال هذه الاجتماعات لن تبقى في رفوف المكاتب.

وقال تشيسيكيدي إن الدكتور جون نكينغاسونغ من مركز مراقبة الأمراض الإفريقي سيحرص على متابعة هذا الاجتماع من أجل تنفيذ الأعمال التي وردت في التوصيات.

وطمأن الرئيس الكونغولي بأنه سيسهر شخصيا على إكمال استقلالية المراكز الإفريقية للمراقبة والوقاية من الأمراض قبل انتهاء ولايته.

واعتبر رئيس الاتحاد الإفريقي أن مبادرة الشراكة من أجل صناعة اللقاحات في إفريقيا ستقوم على أربع نقاط هي: مبادرة الحصول على خمسة مواقع على الأقل أو صناعة اللقاحات في إفريقيا من أجل سلامة صحية في القارة، وتعبئة الموارد مع الشركاء الثنائيين والمتعددين والقطاع الخاص، ونقل التكنولوجيا إلى القارة وتعزيز مواقع البحوث الإقليمية.

وأخيرا، شكر رئيس الدولة الكونغولية جميع المشاركين الذين تبنوا، خلال يومين، هذه المبادرة القائمة على الشراكة، مشيدا بإرادة منظمة الصحة العالمية في مواكبة الدول الإفريقية في هذه الخطوة.

 يذكر أن هذه القمة تهدف إلى التفكير في حل يساهم فيه السياسيون الرجال والنساء، وأطر الاتحاد الإفريقي ومسؤولو الشركات وهيئات ومصنعو المنتجات الصيدلانية بقصد التوصل إلى خارطة طريق حول النمو الفعلي للقدرات الإفريقية على إنتاج اللقاحات.ونُظمت القمة تحت شعار "توسيع قدرات إنتاج اللقاحات في القارة الإفريقية".

كتاب الموقع