أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا اسواتيني  افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

الرئيس البنيني يعلن عن ترشحه لولاية ثانية والمعارضة تنتقد

أعلن الرئيس البنيني باتريس تالون الذي من المقرر أن يستكمل ولايته الأولى مع نهاية أبريل المقبل، عن نيته في الترشح لولاية ثانية.

وقال تالون، مساء الجمعة في أدجوهون (جنوب شرق البلاد)، "سأكون مرشحا للدفاع عن الديمقراطية وحرياتنا والحكم الرشيد. وسأظل في هذه الدينامية لا لشيء سوى لإدامة الحكم الرشيد حتى يصبح ذلك مكسبا للجميع".

وأوضح تالون، أن "خدمة قضية بنين بنبل تستوجب تضحيات وحماسة وجهود. إنني أريد الالتزام بمواصلة الدينامية".

يشار إلى أن ولاية باتريس تالون الذي تم تنصيبه رئيسا للجمهورية يوم 06 أبريل 2016 تم تمديدها إلى غاية مايو المقبل، بدلا عن نهاية أبريل، بسبب تعديل الدستور خلال نوفمبر 2019 .

وشكلت عدة أحزاب وحركات وشخصيات سياسية، مطلع الأسبوع، جبهة لإنقاذ الديمقراطية.

وتطالب الجبهة بالعودة إلى النص السابق للدستور، منددة باشتراط حصول المرشحين للانتخابات الرئاسية على دعم عدد من المسؤولين المنتخبين، لأن ذلك يقود -من وجهة نظرها- إلى انتخابات إقصائية.

ومن ناحيته، انتقد رئيس حزب "الديمقراطيون" المعارض، إيريك هونديتي، إعلان تالون، عن نيته في الترشح لولاية ثانية، واصفا هذه الخطوة بأنها "غش".

وكتب هونديتي يقول عبر شبكات التواصل الاجتماعي السبت، "أخيرا سقطت الأقنعة عند مغيب يوم الجمعة 15 يناير 2021 في أدجوهون، حيث لم يستطع رجل دخل في صراع مع نفسه أن يقاوم إغراء الغش في ولايته الوحيدة. ويعتقد (تالون) -بما ينافي كرامته وقسمه- أنه بحاجة إلى ولايات أخرى لإكمال مهمته".

واعتبر المعارض البنيني أن "باتريس تالون يبرهن أن السلطة المطلقة مفسدة بالمطلق".ولاحظ أن "ما يصعب قبوله ويفتقد اللباقة هو التحايل الذي يميز هذه الجولة"، موضحا أن "جولته التي كان من المفترض تخصيصها لتقديم حصيلة عمله اتضح أنها حملة انتخابية مبكرة صبيانية على حساب الدولة".

كتاب الموقع