أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا اسواتيني  افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

الرئيس الانتقالي اتشادي يزور النيجر في أول زيارة خارجية له

أدى رئيس المجلس العسكري الانتقالي في اتشاد محمد إدريس ديبي زيارة اليوم للنيجر، هي الأولى له منذ توليه السلطة، بعد مقتل والده إدريس ديبي نهاية ابريل الماضي.

وتباحث الرئيس الانتقالي اتشادي مع رئيس النيجر محمد بازوم، وصرح للصحافة بأن زيارته للبلاد جاءت للتأكيد على الصداقة بين البلدين، و"لنشكر الرئيس بازوم على كل الدعم الذي قدمه لنا منذ وفاة المشير إدريس ديبي إيتنو، كما أتينا من أجل دعم قواتنا في تيرا".

وزار محمد إدريس ديبي الجنود اتشاديين، البالغ عددهم 1200 جندي، والذين تم نشرهم مؤخرا في منطقة "تيرا" وهي بلدة نيجرية، تقع في منطقة "الحدود الثلاثية" بين النيجر وبوركينافاسو ومالي.

وتأتي زيارة الرئيس اتشادي، يوما بعد إعلان جيش بلاده إنهاء العملية التي ينفذها ضد المتمردين الذين يقودون هجوما منذ شهر، وتأكيده أن "الوضع عاد إلى طبيعته".

وعين الرئيس النيجري محمد بازوم شهر ابريل وسيطا بين السلطات اتشادية الجديدة وجبهة التناوب والوفاق "فاكت" المتمردة، بقرار من مجموعة دول الساحل الخمس.

كتاب الموقع