أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا اسواتيني  افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

الحكومة السودانية تدعو أثيوبيا لعدم ملء سد النهضة إلا بعد توقيع اتفاق

أبدت الحكومة السودانية، أملها ألا تقدم اثيوبيا على ملء سد النهضة  الاثيوبي إلا بعد التوقيع على اتفاق بين الدول الثلاثة، متوقعة استئناف المفاوضات بشأن الملء الأول وتشغيل السد في القريب العاجل.

وقال وزير الري والموارد المائية السوداني، ياسر عباس، أن أمان السد من موضوعات التفاوض بين السودان ومصر وأثيوبيا.

وأشار في ردوده على مجموعة من الصحفيين عبر وسائل التواصل الاجتماعي - نقلتها وسائل إعلام سودانية - إلى أنه لا توجد اتفاقية مكتملة إلى الآن، وأن هناك مسودة اتفاقية تم إعدادها بواسطة اللجنة المكونة من الأطراف الثلاثة تم التوافق على معظم البنود وتبقى القليل الذي يحتاج للمزيد من التفاوض.

وأكد الوزير السوداني عدم وجود خلافات بين مجلس السيادة والحكومة، بشأن موقف السودان من قضية سد النهضة، موضحا أن عملية التفاوض من اختصاص مجلس الوزراء.

ونفى عباس انهيار المفاوضات بين الدول الثلاثة، مشيرا إلى أن اثيوبيا طلبت منحها المزيد من الوقت لإجراء بعض المشاورات الداخلية.

وقال نتوقع استئناف المفاوضات في القريب العاجل، مؤكدا أنها قطعت شوطا كبيراً وتبقى القليل الذي يحتاج لحسم.

واوضح وزير الري السوداني، أن مسودة اتفاق وضعت بواسطة اللجنة المكونة من الدول الثلاثة بالتنسيق مع المراقبين من وزارة الخزانة الامريكية و البنك الدولي وتبقى القليل من بنود الاتفاق الذي يحتاج للتوافق.

 

وأكد عباس أن موقف السودان في اجتماع واشنطن الذي عقد في فبراير الماضي، انه لا جدوى من التوقيع الجزئي على مسودة اتفاق لم تكتمل فيها كل التفاصيل.

كتاب الموقع