أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا اسواتيني  افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

الجيش الفرنسي يشن عملية عسكرية في مالي

كشفت تقارير إعلامية، الجمعة، أن الجيش الفرنسي شن عملية عسكرية في مالي، قبل عدة أيام أسفرت عن مقتل 15 إرهابيًا.

وذكرت المصادر أن العملية استهدفت يوم التاسع من يناير الجاري، جماعة تابعة لتنظيم "القاعدة" في منطقة بوليكيسي على حدود مالي مع بوركينافاسو.

وأوضحت التقارير أن الهجوم أسفر عن مقتل 15 إرهابيا، والسيطرة على كميات كبيرة من الذخيرة.

وفي الثامن من  يناير الجاري، أعلنت القوات المسلحة الفرنسية أن ستة من جنودها أصيبوا بجروح متفاوتة الخطورة، في هجوم انتحاري بسيارة مفخخة تعرضوا له في منطقة "غورما" بوسط مالي.

وكان ذلك هو الهجوم الثالث من نوعه في أقل من أسبوعين، بعد مقتل خمسة جنود في عمليتين مسلحتين مطلع يناير، في تصعيد مفاجئ يتزامن مع إعلان باريس استعدادها للتفاوض مع جماعات مسلحة محلية، مستثنية تنظيمي "القاعدة" و"الدولة".

وتنوي باريس تقليص عدد قواتها العسكرية في منطقة الساحل الإفريقي المعروفة بـ: "قوة برخان" التي تدخلت في مالي لأول مرة مطلع أغسطس 2014 بداعي "مكافحة الإرهاب".

في شأن متصل، توفي جندي إيفواري من قوات حفظ السلام الأممية بمالي، متأثرا بجروح أصيب بها الأربعاء في هجوم نفذه مسلحون، لترتفع حصيلة قتلى الجنود الأمميين من ساحل العاج إلى أربعة.

وأعلن المتحدث باسم البعثة الأممية في مالي أوليفييه سالغادو على مواقع التواصل الاجتماعي، أن الأمم المتحدة تلقت "بحزن بالغ" وفاة جندي رابع من قوة حفظ السلام "في أعقاب هجوم الأمس متأثرا بجروحه".

ووقع الهجوم شمال بامبارا ماوديه، عند تقاطع دوينتزا في الوسط، وتمبكتو في الشمال الغربي، في منطقة تعد واحدة من بؤر العنف الذي تنفذه المجموعات المسلحة في منطقة الساحل. وتزامن هذا الهجوم مع الاجتماع الفصلي لمجلس الامن الدولي الذي يناقش فيه الوضع في مالي.

وخسرت البعثة الأممية منذ نشرها عام 2013، أكثر من 145 جنديا في أعمال عدائية.

كتاب الموقع