أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا اسواتيني  افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

الأمم المتحدة تمنح مالي أكثر من 1,6 مليار فرنك إفريقي لمواجهة كوفيد-19

وقعت منظمة الأمم المتحدة، من خلال بعثتها متعددة الأبعاد لتحقيق الاستقرار في مالي (مينوسما)، ووزارة الصحة المالية، الاثنين، في باماكو، ثلاث مذكرات تفاهم بمبلغ إجمالي يصل إلى 2.732.043 دولار أمريكي، أي ما يناهز 1.650.000.000 فرنك إفريقي ستخصص لاقتناء المستلزمات والمعدات الطبية في إطار الاستجابة المتكاملة والسريعة للأزمة الصحية الناجمة عن فيروس كورونا.

وأوضحت البعثة الأممية، في بيان صحفي، أن هذه المذكرات ستسمح أيضًا بتقديم التدريب الكافي للطواقم الطبية بهدف تفعيل الإجراءات الاحترازية وتخفيف تأثير جائحة كوفيد-19.

وأضاف البيان أن "هذه المذكرات تتعلق بثلاثة مشروعات" ستنفذها وزارة الصحة المالية بدعم فني من منظمة الصحة العالمية.

وبالنسبة لمنطقة باماكو، وهي المنطقة الأشد تضررا من الفيروس، سيركز المشروع الأول، فضلا عن إجراءات التخفيف، على اقتناء المعدات الحيوية ودعم الهياكل الصحية، كما سيدعم مراكز النظافة الصحية والسلامة، ولا سيما في مطار باماكو، لمراقبة الركاب بشكل أفضل في الرحلات الداخلية والدولية.

وسيتم اتخاذ نفس التدابير من خلال المشروعين الآخرين في ولايات موبتي (الوسط) وغاو وميناكا وتاوديني وتومبكتو وكيدال (الشمال).

وقال الممثل الخاص للأمين الأمم المتحدة في مالي ورئيس بعثة الأمم المتحدة المتكاملة متعددة الأبعاد لتحقيق الاستقرار في مالي (مينوسما)، محمد صالح النظيف، "إن هذه المشاريع هي دعم للحكومة المالية في خطتها للاستجابة بسرعة وفعالية لوباء كوفيد-19. ومع الشريك المنفذ، الوزارة المكلفة بالصحة، يجب أن نضمن احتواء الوباء مع هذه المعدات المقدمة والتدريب إلى جانب استمرار الوقاية".

كتاب الموقع