أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا اسواتيني  افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

إعادة فتح أماكن العبادة ورفع حظر التجول في نيامي

قررت الحكومة النيجرية رفع حظر التجول عن العاصمة نيامي، وإعادة فتح أماكن العبادة، اعتبارا من اليوم الأربعاء في كل ربوع البلاد، لكن مع إلزام المصلين باحترام التدابير الوقائية المعتمدة حتى الآن لمكافحة تفشي فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19).

وأفاد بيان رسمي أن "الحكومة قررت، بناء على اقتراح من رجال الدين، وبعد مشاورات لجنة الخبراء حول كوفيد 19 ، وعلى ضوء التطور الإيجابي لمرض كوفيد 19 ، إعادة فتح أماكن العبادة اعتبارا من الأربعاء 13 مايو 2020 ، عبر كامل الأراضي الوطنية".

لكن الحكومة طلبت من حكام الأقاليم والمحافظين وعمداء البلديات السهر على التزام رجال الدين بإلزام المصلين باحترام الحد الأدنى من التدابير الوقائية، مثل غسل الأيدي بالصابون واستعمال المحلول الكحولي، وتعقيم أماكن العبادة قبل كل صلاة، وتهويتها أثناء أداء الصلاة، وارتداء الكمامات، واستخدام سجادات فردية.

وشددت الحكومة على ضرورة التباعد بين الأفراد بما لا يقل عن متر واحد، وامتناع أي شخص تظهر عليه أعراض الحمى والكحة وألم الحنجرة والآلام المفصلية والعضلية والصعوبات التنفسية عن التوجه إلى أماكن العبادة، ومغادرة أماكن العبادة فور أداء الصلاة.

وأضاف البيان "لكن في حال تدهور الوضع نتيجة إعادة فتح أماكن العبادة، فإن الحكومة تحتفظ لنفسها بالحق في إعادة النظر في هذا القرار".

ويستفاد من آخر حصيلة صادرة عن وزارة الصحة أن البلاد سجلت 854 إصابة مؤكدة بـ"كوفيد 19"، من أصل 3571 عملية كشف، بينها 159 حالة نشطة خاضعة للعلاج، و648 حالة شفاء، و47 حالة وفاة.

كتاب الموقع