أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا اسواتيني  افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

أمريكا وكندا تجليان رعاياهما من نيجيريا بسبب فيروس كورونا

كثفت الدول الأجنبية عمليات إجلاء رعاياها المقيمين في نيجيريا بسبب وباء فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19)، حيث حددت السفارة الأمريكية في أبوجا، الأربعاء، كآخر أجل للتسجيل على الرحلات التي ستنقل المواطنين الأمريكيين الراغبين في العودة إلى بلادهم.

وأعلنت الولايات المتحدة تنظيم "عودة آمنة" لمواطنيها، لكنها أبلغت المترشحين للعودة بأن المستشفيات في الولايات المتحدة مكتظة، حسب بيان صادر في أبوجا.

وأوضح البيان كذلك أن "الأولوية في رحلات الإجلاء ستكون للمسنين والأفراد الذين يشكون من مشاكل صحية خطيرة، والقصر غير المرافقين، والنساء الحوامل وذوي الإعاقة".

وأجلت الحكومتان الأمريكية والكندية، يوم الاثنين، 575 من رعاياهما لمساعدتهم في الهروب من ذروة تفشي وباء فيروس كورونا في نيجيريا.

وجرت عملية الإجلاء عبر طائرة تابعة لشركة الخطوط الجوية الأثيوبية انطلاقا من مطار مورتالا محمد في لاغوس ومطار نامدي أزيكوي الدولي في أبوجا.

كما نقلت الشركة الأثيوبية 200 كندي انطلاقا من مطاري لاغوس وأبوجا إلى تورنتو.

من جانبها، نقلت شركة الخطوط الجوية الفرنسية، الخميس الماضي، 260 أوروبي من نيجيريا إلى فرنسا. وأعطت السلطات النيجيرية الإذن لشركات طيران "آير فرانس" الفرنسية و"كي أل أم" الهولندية بإجلاء الرعايا الأوروبيين.

وقالت سفيرة بريطانيا في نيجيريا، كاتريونا لاينغ، إن السفارة تدرس الخيارات المتاحة لإجلاء عمالها وعائلاتهم إلى المملكة المتحدة.

وفي إطار عمليات الإجلاء التي نظمتها عدة دول، أجلي 140 لبناني، الأحد الماضي، على متن رحلة لشركة "الشرق الأوسط" الجوية اللبنانية.

ويعكس هذا الإجلاء للرعايا الأجانب شعورا بعدم الثقة في النظام الصحي النيجيري، بينما يتوقع الدبلوماسيون أن تتجاوز الإصابات بفيروس كوفيد-19 حاجز 100 ألف حالة في الأسابيع القادمة.

كتاب الموقع