أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا اسواتيني  افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

وزير خارجية السعودية يزور إثيوبيا الثلاثاء

يزور وزير الخارجية السعودي عادل الجبير، الثلاثاء، العاصمة الإثيوبية أديس أبابا في زيارة تستغرق يومًا واحدًا، وفق مصدر دبلوماسي عربي مطلع.

المصدر، الذي فضل عدم الكشف عن هويته، أوضح للأناضول أن "الجبير سيلتقي خلال الزيارة عددًا من المسؤولين الأفارقة لإطلاعهم على آخر التطورات في منطقة الشرق الأوسط والخليج".

وقال إن "زيارة الجبير تأتي تزامنا مع انعقاد القمة الإفريقية التي انطلقت أعمالها في أديس أبابا الإثنين"، دون ذكر أية تفاصيل أخرى.

ومنذ بدء الأزمة الخليجية نشط وزراء خارجية الدول المعنية بها دبلوماسيًا في واشنطن وعواصم أوروبية لشرح وجهات نظر دولهم.

وصباح الإثنين، وصل وزير خارجية قطر الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني إلى الكويت حاملًا رد بلاده على قائمة مطالب الدول الأربعة.

وفي 5 يونيو/حزيران الماضي، قطعت السعودية والإمارات والبحرين ومصر علاقاتها مع قطر، وفرضت الدول الثلاث الأولى حصارًا بريًا وجويًا على الدوحة، لاتهامها بـ"دعم الإرهاب"، وهو ما نفته الدوحة بشدة.

وقدمت الدول الأربعة، في 22 يونيو/حزيران الماضي، عبر الكويت، قائمة تضم 13 مطلبًا إلى قطر لإعادة العلاقات معها، وأمهلتها 10 أيام لتنفيذها انتهت منتصف ليل الأحد.

وقالت الدوحة إن المطالب قدمت لترفض، مضيفة أنها مستعدة للتفاوض إذا توفرت الشروط المناسبة. واعتبرت مطالب الدول المقاطعة "ليست واقعية ولا متوازنة وغير منطقية وغير قابلة للتنفيذ".

كتاب الموقع