أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا اسواتيني  افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

موزامبيق وتنزانيا تبدآن عمليات مشتركة لمحاربة المتمردين

قالت صحيفة نوتيكياس الحكومية في موزامبيق الاثنين إن موزامبيق وتنزانيا ستبدآن عمليات مشتركة لمحاربة التمرد بموجب اتفاق يشمل كذلك تسليم نحو 500 شخص يشتبه أنهم متشددون .

ويتركز التمرد المستمر منذ ثلاث سنوات في إقليم كابو ديلجادو في أقصى شمال موزامبيق الذي يفصله عن تنزانيا نهر روفوما والذي يضم منشآت غاز تبلغ قيمتها نحو 60 مليار دولار.

وفي أكتوبر امتد التمرد عبر الحدود عندما هاجم نحو 300 متمرد قرية تنزانية. ويعتقد كذلك أن كثيرين من عناصر المتمردين قدموا من تنزانيا.

وقالت الصحيفة إن الاتفاق يشمل قيام الدولتين بعمليات مشتركة في موزامبيق والتعاون في مجالات مثل تبادل المعلومات في حين سترحل تنزانيا 516 مشتبها في أنهم من المتمردين المحتجزين لديها إلى موزامبيق.

لكن قائد شرطة موزامبيق برناردينو رافايل قال لقناة (إس.تي.في) التلفزيونية الخاصة بعد توقيع الاتفاق في تنزانيا في مطلع الأسبوع “الاتفاق يتيح لنا العمل معا للسيطرة على ضفتي نهر روفوما”. وشكر تنزانيا على استعدادها للتعاون.

كتاب الموقع