أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا اسواتيني  افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

ملاوي مجددا إلى صناديق الاقتراع لانتخاب رئيس

يتوجه سكان ملاوي الثلاثاء إلى صناديق الاقتراع لانتخاب رئيس جديد بعد إلغاء نتائج إعادة انتخاب الرئيس المنتهية ولايته بيتر موثاريكا العام الماضي بسبب عمليات غش على نطاق واسع.

ويتنافس في الدورة الجديدة التي تنظم الثلاثاء، بيتر موثاريكا (79 عاما) الذي وصل إلى سدة الحكم في العام 2014 وخصمه لزاروس شكويرا (65 عاما)، والمرشح الثالث في هذا الاقتراع هو بيتر كواني لكن فرصه ضئيلة.

ولأشهر شهدت ملاوي البلد المستقر عادة، تظاهرات للمعارضة تخللتها أعمال عنف مع قوات الأمن، وجلسات أمام أعلى هيئة قضائية في البلاد.وفاجأ القضاة الجميع بقرارهم إلغاء الاقتراع في شباط/فبراير، مؤكدين على حصول "مخالفات معممة ومنهجية".

وسعى الرئيس عبثا لإدانة "انقلاب قضائي" واستئناف القرار، وتم تأكيد الدعوة لتنظيم انتخابات جديدة في أيار.

ورغم تفشي فيروس كورونا المستجد، أطلق المرشحان حملتهما من خلال تكثيف التجمعات الانتخابية أمام آلاف المناصرين غير آبهين بقواعد الحماية الصحية.وحتى الآن سجلت أكثر من 600 إصابة كوفيد-19 بينها 8 وفيات في البلاد.

وخلال التجمع الانتخابي الأخير السبت في رومفي (شمال)، دعا موثاريكا مناصريه إلى انتخابه مجددا ليستعيد فوزه. وأعلن "لقد فزنا في اقتراع عام 2019 لكن المعارضة لجأت إلى القضاء وسلبت منا الحكومة. فلنصوت لنجعل اولئك يشعرون بالعار".

من جهته قام شكويرا المتحالف مع نائب الرئيس سولوس شيليما الذي اختلف مع الرئيس المنتهية ولايته، بتعبئة أنصاره منددا بالفساد والإفلاس الاقتصادي للنظام السابق.

وملاوي من أكثر الدول فقرا في العالم. وبحسب البنك الدولي أكثر من نصف سكان البلاد ال17 مليونا يعيشون تحت عتبة الفقر.

ومع انتهاء الحملة الانتخابية وسط أجواء متوترة، أعلن محللون أن شكويرا مرشحهم المفضل.وقال مايكل جانا الخبير السياسي الملاوي من جامعة ويتووترزراند (جنوب افريقيا) "لا أرى أن فرص موثاريكا في الفوز كبيرة". وأضاف "آمل فقط في أن تكون النتائج واضحة بما فيه الكفاية لتفادي تظاهرات جديدة".

كتاب الموقع