أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا اسواتيني  افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

مفاوضات سد النهضة: مصر تتمسك بالوثيقة 21 وإثيوبيا ستقدم مقترحا

أعلنت وزارة الري السودانية، في بيان، الأربعاء، أن مصر تمسكت خلال اجتماعات وزراء الري في مصر والسودان وإثيوبيا، بوثيقة وقعت عليها في مفاوضات واشنطن ، كأساس للتفاوض الحالي.

وأضافت الوزارة، "تمسك الجانب المصري بوثيقة 21 فبراير (وثيقة واشنطن) كأساس للتفاوض" ، فيما وعد الوفد الإثيوبي بتقديم مقترح متكامل (لم يوضحه) للاجتماع ، كما أعاد الوفد السوداني، تأكيد تمسكه بضرورة اتفاق الدول الثلاث على أية خطوة، و"رفض أي إجراء أحادي".

وفي فبراير، وقعت مصر بالأحرف الأولى، على وثيقة ملء وتشغيل سد النهضة برعاية واشنطن ومشاركة البنك الدولي، باعتباره اتفاقا "عادلا"، وسط رفض إثيوبي، وتحفظ سوداني، وإعلان مصري في منتصف مارس الماضي، عن توقف المباحثات مع إثيوبيا.

وأشارت وزارة الري السودانية، في البيان ذاته، إلى أن اجتماعات الدول الثلاث ستستأنف الخميس، لمواصلة المفاوضات والعمل على التوصل لحلول متوافق عليها للقضايا العالقة.

وفي وقت سابق، أعلنت وزارة الري المصرية، أن الاجتماع الثلاثي لمفاوضات سد "النهضة" الإثيوبي، "لم يكن إيجابيًا ولم يصل إلى نتائج".

وطالبت مصر إثيوبيا بإعلان عدم اتخاذ أي إجراء أحادي بملء السد، لحين انتهاء التفاوض والتوصل إلى اتفاق، في غضون 4 أيام (من 9 إلى 13 يونيو الجاري)، حسب بيان للوزارة.

كتاب الموقع