أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا اسواتيني  افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

مجلس الأمن يرحب بمرسوم رئاسي لتنظيم انتخابات في الصومال

 
رحب مجلس الأمن الدولي اليوم الثلاثاء، بالمرسوم الذي أصدره الرئيس الصومالي حسن شيخ محمود، بشأن العملية الانتخابية في بلاده.
 
جاء ذلك في بيان صدر اليوم عن مجلس الأمن، ووصل الأناضول نسخة منه، وأثنى المجلس على "الجهود المبذولة من قبل الرئيس حسن شيخ محمود والحكومة الاتحادية في الصومال بهدف ضمان المحافظة على الجداول الزمنية للعملية الانتخابية".
 
وأكد المجلس أن "التحدي الذي يواجه الصومال الآن هو إجراء الانتخابات في موعدها (المقرر في أغسطس/أب المقبل) وهو ما يفرض على جميع أصحاب المصلحة الصوماليين العمل بشكل بناء لتحقيق هذه الغاية، من دون تأخير".
 
وأشاد أعضاء مجلس الأمن في بيانهم بـ "التزام الحكومة الاتحادية تخصيص 30% من المقاعد في مجلسي النواب والشيوخ للمرأة"، وتعهد أعضاء المجلس بالقيام بدور بناء ومساعد للصوماليين ولاسيما في الشهور القليلة المقبلة.
 
يذكر أن الرئيس الصومالي حسن شيخ محمود، أصدر يوم الأحد 22 مايو/ أيار الجاري، مرسومًا بقانون صادق بموجبه على النموذج الانتخابي الذي تم الاتفاق عليه بين القادة الصوماليين في العاصمة مقديشو يوم 12 أبريل/ نيسان الماضي.

كتاب الموقع