أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا اسواتيني  افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

مباحثات اقتصادية بين بورندي وتنزانيا لتسهيل نقل مواد المناجم إلى الخارج

أجرى الرئيس البورندي الجديد أفاريست ندايشيمي، السبت، زيارته الرسمية الأولى لتنزانيا التي تمحورت حول القضايا الاقتصادية بين الجارتين العضوين في مجموعة شرق إفريقيا، حسب بيان ختامي صادر الأحد.

وجرى اللقاء بين الرئيس ندايشيميي ونظيره التنزاني جون بومبي ماغوفولي، في كيغوما أكبر مدن الشمال الغربي التنزاني، والمطلة على بحيرة تنجنيقا.

وعرض الرئيس التنزاني، خلال اللقاء، تطوير البنى التحتي للمطارات والسكك الحديدية في هذه المدينة الحدودية لتسهيل نقل مواد المناجم البورندية إلى الخارج، خاصة الذهب والنيكل.

وتشير بيانات الهيئة العامة للإيرادات إلى أن تنزانيا هي البلد الذي تعبره غالبية الواردات والصادرات البورندية بنسبة 95 في المائة.

وتتكون الصادرات البورندية أساسا من البن (40,6 في المائة) والشاي (16,9 في المائة) والتبغ (3,0 في المائة).

وتأتي المنتجات النفطية على رأس واردات بورندي (17,4 في المائة) ثم الأدوية (5,8 في المائة) ثم الأسمدة الكيميائية (2,5 في المائة) والإسمنت (2,0 في المائة).

وفي 2019، شهدت بورندي تراجعا في الصادرات بنسبة 16,8 في المائة مقابل ارتفاع الواردات بـ3,6 في المائة.

كتاب الموقع