أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا اسواتيني  افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

مالي: وفاة الرئيس الأسبق موسى تراوري

أعلن الثلاثاء في مالي عن وفاة الرئيس الأسبق موسى تراوري، الذي حكم البلاد ما بين 1969 و1991 ، عن عمر ناهز 83 عاما، حسبما ذكرت وسائل إعلام نقلا عن أحد أفراد أسرة الراحل.

وأطاح تراوري بموديبو كيتا، أول رئيس منتخب ديمقراطيا في مالي منذ استقلال الدولة الواقعة في غرب إفريقيا عن فرنسا عام 1960، وحكم البلاد حتى عام 1991 عندما أُطيح به نفسه في انقلاب عسكري أيضا.

وقال المتحدث باسم المجلس العسكري الكابتن جبريلا مايجا “نعم، أستطيع أن أؤكد أن موسى تراوري توفي اليوم”.

واتسم حكم تراوري الذي استمر 23 عاما بانتهاكات حقوقية واسعة النطاق. وفي عام 1993، أدانته محكمة في مالي بقتل 106 أشخاص شاركوا في المظاهرات التي أدت إلى سقوطه. وحُكم عليه بالإعدام ولكن تم تخفيف الحكم لاحقا قبل العفو عنه في 2002.

وأُطيح بتراوري من السلطة بعد أن اعتقله جنود بعد أسابيع من الاحتجاجات في مارس آذار 1991.

وقد أدى رئيس اللجنة الوطنية لخلاص الشعب الحاكمة في مالي، العقيد أسيمي غويتا رفقة بقية أعضاء اللجنة، زيارة للرئيس الأسبق الجنرال موسى تراوري؛ قائد أول انقلاب عسكري في تاريخ هذا البلد سنة 1968 ضد الرئيس المؤسس موديبوكيتا.

كتاب الموقع