أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا اسواتيني  افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

مالي: كيتا يعين حكومة مصغرة استجابة لتوصيات الإيكواس

أعلن الرئيس المالي إبراهيم بوبكر كيتا في مرسوم صادر عنه، تعيين حكومة مصغرة، تضم 6 وزراء ستوكل لها مهمة التفاوض من أجل تشكيل حكومة وحدة وطنية، استجابة لتوصيات قمة "الإيكواس" التي انعقدت الاثنين لبحث سبل حل الأزمة المالية.

وتتكون الحكومة، التي أعلنت عن أعضائها الأمينة العامة للرئاسة المالية كاميسا كامارا، وبثتها وسائل الإعلام الرسمية، من 6 وزارات سيادية هي الدفاع، والعدل، والأمن، والإدارة الإقليمية، والشؤون الخارجية، والاقتصاد والمالية".

ويقود الحكومة المصغرة الوزير الأول بوبو سيسي، وعين الوزير في الحكومة السابقة الجنرال إبراهيما داهيرو دمبيلي وزيرا للدفاع، وحافظ أبوبكر ألفا باه على منصبه وزيرا للإدارة الإقليمية، فيما أوكلت حقيبة الأمن والحماية المدنية للجنرال بيمبا موسى كيتا، الذي كان مكلفا بإصلاح قطاع الأمن.

واحتفظ وزير الخارجية في الحكومة المستقيلة تييبيلي درامي بحقيبته الوزارية، فيما عين المحامي والناشط السياسي كاسوم تابو وزيرا للعدل وحقوق الإنسان، وتم تعيين المصرفي المتقاعد عبدالله دافي، المقرب من شريف نيورو، وزيرا للاقتصاد والمالية.

ويأتي الإعلان عن تشكيل هذه الحكومة ساعات بعد ختام قمة استثنائية للإيكواس، دعت لتشكيل حكومة وحدة وطنية عاجلة، وتعيين أعضاء المحكمة الدستورية، وإقالة 31 نائبا برلمانيا عن الأغلبية، متنازعا حول فوزهم في الانتخابات التشريعية الأخيرة، بمن فيهم رئيس البرلمان.

وهددت الإيكواس، بمعاقبة من يعارضون خطتها لحل الأزمة المالية، في إشارة إلى قادة حراك 5 يونيو، المطالب باستقالة الرئيس إبراهيم بوبكر كيتا من منصبه.

كتاب الموقع