أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا اسواتيني  افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

مالي: احتجاجات في عدة مدن رفضا لنتائج الانتخابات

خرجت احتجاجات في العاصمة المالية باماكو، وفي عدد من مدن البلاد، رفضا للنتائج النهائية للانتخابات التشريعية، المعلنة من طرف المحكمة الدستورية، والتي حصل على إثرها الحزب الحاكم على 10 مقاعد إضافية.

ووفقا للنتائج التي أعلنتها المحكمة الدستورية، فقد حصل حزب التجمع من أجل مالي، الحاكم في البلاد على 53 مقعدا من أصل 147، فيما لم يتجاوز عدد مقاعده في النتائج المعلنة من طرف اللجنة الانتخابية 43 مقعدا.

وقد عرفت عدة مدن مالية، على إثر ذلك احتجاجات شعبية رافضة للنتائج، عمد خلالها المتظاهرون، وغالبيتهم شباب إلى إضرام النار في العجلات، وإغلاق الطرق.

ونقلت وسائل إعلام عن بعض المحتجين في مدينة سيكاسو، غربي البلاد، والتي عرفت إحدى أكبر الاحتجاجات، قولهم إن "النتائج مسروقة" والمعارضة "تعرضت للسرقة لصالح الحزب الحاكم".

كما عرفت مدينة كاتي، الواقعة على بعد 12 كلم شمالي العاصمة باماكو مظاهرات شارك فيها المئات، رفضا لنتائج الانتخابات.

وتأتي هذه الاحتجاجات في وقت فرضت فيه السلطات حظر التجمع، ضمن إجراءات اتخذتها لمواجهة فيروس كورونا المستجد، الذي أصيب به إلى غاية أمس 612 شخصا، بينهم 32 حالة وفاة، و228 تماثلوا للشفاء.

كتاب الموقع