أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا اسواتيني  افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

فون دير لاين: إفريقيا قارة "ذات طموح هائل"

بزيارتها لإثيوبيا اختارت أورسولا فون دير لين الألمانية ، التي تولت منصب رئيس المفوضية الأوروبية في الأول من ديسمبر ، إفريقيا في أول تحرك خارجي لها منذ تسلمها مهام منصبها على رأس الجهاز التنفيذي الأوروبي.

وفي أديس أبابا ، التقت فون دير لاين ، رئيس الوزراء الإثيوبي أبي أحمد  الحاصل على جائزة نوبل للسلام عام 2019 ، قبل الذهاب إلى مقر الاتحاد الأفريقي لعقد اجتماع مع نظيرها موسى فكي محمد رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي.

كما ستلتقي المسؤولة الأوروبية رئيسة الدولة الاثيوبية سهلورق زودي، المرأة الوحيدة التي تتبوأ منصب رئيس دولة في القارة السمراء.

وتعليقاً على الأمر، قالت فون دير لاين: ستكون زيارتي بمثابة اعلان سياسي حول أهمية الاتحاد الأفريقي كشريك لنا سنواصل العمل معه لتحقيق المصالح والأهداف المشتركة بروح من الندية”.

وقالت رئيس المفوضية الأوروبية إن إفريقيا قارة لها "موارد هائلة وطموحات ولكنها ماتزال تعاني الفقر".

وأضافت أورسولا فون دير لين: "أن زيارتها لإفريقيا ليست بغرض تقديم "بعض الخطط الكبرى"، إونما بغرض الإنصات والتعلم.. موجهة حديثها للأفارقة "أنتم هنا على أرض القارة الإفريقية تدركون قضية التغير المناخي بصورة أفضل من الآخرين، في ظل وجود تصحّر متزايد وفيضانات أكثر تكرارا".

ولفتت إلى أن لقاءها المنفصل مع رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي موسى فكي تطرق إلى القضايا الملحة المتعلقة بالهجرة والأمن وأمور أخرى، واصفة محادثاتهما بأنها كانت "مكثفة".

بدوره أكد موسى فكي محمد ، رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي ، على "الشراكة الإستراتيجية متعددة الأوجه مع أوروبا" ورحب "بحماسها". قائلا إن "أفريقيا، التي حققت تقدما في التكامل الاقتصادي والسياسي ، وخاصة مع إطلاق منطقة التجارة الحرة القارية ،" ، مضيفا "لدينا شراكة قوية جدا في مجال السلام والأمن والاستقرار".

كتاب الموقع