أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا اسواتيني  افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

فرنسا تقرر تعليق إصدار تأشيرات لدبلوماسيي جزر القمر

قررت فرنسا التعليق المؤقت لإصدار تأشيرات لمسؤولي جزرالقمر الذين منعوا الشركات الجوية والبحرية من ترحيل الرعايا القمريين من مايوت.

وكانت السلطات القمرية قد قررت يوم 21 مارس الماضي منع الشركات الجوية والبحرية من إعادة الرعايا القمريين من مايوت بعد دخولهم إليها بصورة غير قانونية.

وأكد وزير الخارجية القمري أن "هذا المنع الذي أصدره القمريون بشأن مواطنيهم، بمن فيهم أولئك الذين عبروا عن رغبتهم في العودة طوعا من مايوت، مثير للقلق. وقد أكدنا على ذلك لدى استدعاء سفير جزر القمر الإثنين الماضي في باريس".

وذكر البيان أنه "أمام هذا الوضع، استدعي سفير اتحاد جزر القمر لدى فرنسا محمد سليمانا يوم 26 مارس إلى مكتب وزير أوروبا والشؤون الخارجية، حيث تم إبلاغه بالقلق الكبير حيال عواقب الإجراءات التي اتخذتها السلطات القمرية الأسبوع الماضي على مايوت".

وجددت فرنسا "بحزم" طلبها الرفع الفوري لهذه التدابير التي تمنع عودة رعايا قمريين دخلوا مايوت بصورة غير قانونية.

وصرح المتحدث باسم وزارة الخارجية الفرنسية (الكيدورسيه) أنه "تقرر بشكل مؤقت في هذا السياق عدم استقبال ملفات طلبات التأشيرة من حاملي جوازات السفر الدبلوماسية وجوازات الخدمة وتعليق إصدارها لهم، ما عدا الحالات الاستثنائية. ولا يطال هذا الإجراء بطبيعة الحال التأشيرات الممنوحة للمسؤولين القمريين قبل 28 مارس 2018 والتي تبقى سارية المفعول حتى تاريخ انتهاء صلاحيتها".

وبعدما لاحظت أن مايوت لم تعد قادرة على استقبال كافة القمريين الباحثين عن عمل أو علاج، جددت فرنسا استعدادها لاستئناف حوار بناء على الفور مع اتحاد جزر القمر من أجل الارتقاء بحركة نظامية للسكان.

وأضاف المتحدث باسم الخارجية "نريد إبراز تصميمنا على الدفع قدما بالتعاون الإقليمي الذي يعود بالفائدة على الجانبين ضمن دينامية التوجهات المحددة خلال اجتماع اللجنة المشتركة المنعقد يومي 15 و16 ديسمبر 2017 ، والاجتماع الأخير للجنة الوزارية للتعاون والتنمية". 

كتاب الموقع