أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا اسواتيني  افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

فرنسا تعتقل ضابطا سابقا من أفريقيا الوسطى بتهمة التواطؤ في جرائم ضد الإنسانية

 أعلنت النيابة الوطنية لمكافحة الإرهاب في فرنسا القبض على ضابط سابق في الحرس الجمهورى لرئيس أفريقيا الوسطى المخلوع «فرانسوا بوزيزي» وسجنه في العاصمة الفرنسية «باريس» بتهمة التواطؤ في جرائم ضد الإنسانية والتواطؤ في جرائم حرب.

 وقالت النيابة الوطنية لمكافحة الإرهاب في فرنسا في بيان – نقل راديو «فرنسا الدولي» الأحد، مقتطفات منه- إن الشرطة الفرنسية اعتقلت «إريك دانبوي باجالي» الثلاثاء الماضي بشرق فرنسا، وهو مواطن من أفريقيا الوسطى ويبلغ من العمر 41 عاما.

وأضاف البيان أنه تم اتهام «باجالي» بارتكاب أعمال تعذيب والارتباط الإجرامي، وذلك بسبب أعمال ارتكبت بين عامي 2007 و2014 عندما كان رئيس للحرس الرئاسي ثم رئيس لميليشيات مكافحة بالاكا.

وكانت فرنسا قد أطلقت أعمال أول نيابة عامة وطنية متخصصة بمكافحة الإرهاب عام 2019 وهي تضم 26 قاضيا تحت إمرة مدع عام، وستكون مكرّسة لشؤون الإرهاب والجرائم ضدّ الإنسانية.

يذكر أنه مع إطلاق هذه النيابة العامة المتخصصة، يختفي قسم مكافحة الإرهاب في نيابة عامة باريس التي كانت مكلّفة منذ 33 عاما بمكافحة الإرهاب والمس بأمن الدولة على المستوى الوطني.

 

كتاب الموقع