أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا اسواتيني  افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

فرنسا تجدد التأكيد على دعمها لبعثة "مينوسكا" في إفريقيا الوسطى

أجرى وزير الخارجية الفرنسي، جان إيف لودريان، الخميس في باريس، محادثات مع مانكير ندياي، الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في جمهورية إفريقيا الوسطى ورئيس بعثة الأمم المتحدة لبسط الاستقرار في إفريقيا الوسطى (مينوسكا)، وجدد له دعم فرنسا الكامل في أدائه لمهامه.

وقالت وزارة الخارجية الفرنسية، إن الوزير لودريان ذكّر بأن عمل مينوسما ضروري لبسط الاستقرار الدائم في جمهورية إفريقيا الوسطى، خاصة مواكبتها في إطار تفويضها، لتنفيذ اتفاق السلام الموقع يوم 6 فبراير الماضي في بانغي كما أن دعم الشركاء الدوليين أساسي وفرنسا تعتزم الاضطلاع بدورها الكامل في دعم تنفيذ الاتفاق.

وأشار رئيس الدبلوماسية الفرنسية إلى وجوب متابعة القضايا المتعلقة بالعدالة الانتقالية وعملية اللامركزية لأنها محورية في إرساء استقرار دائم.

وأكد أن فرنسا تولي عناية مستمرة بأن تتوفر مينوسكا على الوسائل المناسبة لضمان جميع مهامها، خاصة حماية المدنيين ودعم إصلاح قطاع الأمن.

يذكر أن مجلس الأمن الدولي أنشأ مينوسكا، بصفتها عملية للأمم المتحدة لحفظ السلام في إفريقيا الوسطى، ويبلغ قوامها 12.000 فرد منهم 11.200 جندي، وذلك بموجب قرار صادر في أبريل 2014 يسمح لها باستخدام كل الوسائل اللازمة لأداء تفويضها، في حدود قدراتها ومناطق انتشارها.

وتتمثل مهام مينوسكا الكبرى في حماية المدنيين ودعم تنفيذ المرحلة الانتقالية بما في ذلك العمل لصالح توسيع سلطة الدولة وحفظ الوحدة الترابية وتسهيل الإيصال الفوري للمساعدة الإنسانية وحماية عمال وممتلكات الأمم المتحدة وترقية وحماية حقوق الإنسان والعمل لصالح العدالة الوطنية والدولية ودولة القانون ونزع السلاح وتسريح وإعادة دمج المقاتلين السابقين والعناصر المسلحة وإعادة توطينهم.

كتاب الموقع