أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا اسواتيني  افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

غيوم سورو يتنازل عن رئاسة أعمال إقليم إفريقيا بالجمعية البرلمانية الفرنكفونية

تنازل الرئيس السابق للجمعية الوطنية الإيفوارية غيوم كيغبافوري سورو، الجمعة، طواعية عن رئاسة أعمال الدورة الـ27 لجمعية إقليم إفريقيا بالجمعية البرلمانية الفرنكفونية المنعقدة يومي 14 و15 يونيو الجاري في العاصمة المغربية الرباط.

وأفاد بيان أصدره موسى توري مدير اتصال سورو، أن هذه الخطوة تهدف لتفادي أي انسداد للأعمال أو وقوع أي حادثة دبلوماسية، رغم أن القمة تقر له بصفة النائب الأول لرئيس هذه المؤسسة، بموجب النظام الأساسي للجمعية البرلمانية الفرنكفونية.

ولاحظ البيان أن الاجتماع سبقته جلسة مغلقة نظمها رئيس مجلس النواب المغربي، دامت أكثر من ساعتين، ما تسبب في عرقلة بدء مراسم الافتتاح.

وأوضح نفس المصدر أن وفد الكوت ديفوار طالب، خلال الجلسة المغلقة، بمنح مقعد النائب الأول لرئيس الجمعية البرلمانية الفرنكفونية للرئيس الحالي للجمعية الوطنية أمادو سوماهورو، على أن يترشح الأخير لاحقا لرئاسة الجمعية البرلمانية الفرنكفونية.

وكانت الجمعية البرلمانية الفرنكفونية قد أشارت في بيان أصدرته يوم 07 يونيو الماضي إلى حيادها تجاه أعضائها، مؤكدة أنها لا تنوي التدخل في الشأن الداخلي لأي بلد، احتراما لسيادة البرلمانات.

وتابعت أن "الجمعية الإقليمية الإفريقية التي ستنعقد يومي 14 و15 يونيو بالرباط هي المخولة طبقا لنظامها الأساسي باختيار المرشح الذي تود اقتراحه لرئاسة الجمعية البرلمانية الفرنكفونية"، والإعلان في ختام الاجتماع عن القرارات المتخذة.

يشار إلى أن غيوم سورو قام، بعد استقالته من رئاسة الجمعية الوطنية الإيفوارية خلال فبراير الماضي -على خلفية رفضه الانضمام إلى "تجمع أنصار هفوات للديمقراطية والسلام"- بتشكيل لجنة سياسية مكلفة بتنفيذ مشروعه الرئاسي لانتخابات 2020 .

كتاب الموقع