أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا اسواتيني  افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

غينيا بيساو: 760 ألف ناخب يختارون الأحد رئيسا للبلاد

يتوجه الناخبون في غينيا بيساو الأحد إلى صناديق الاقتراع لانتخاب رئيس بين 12 مترشحا لرئاسة البلاد، التي تعيش على وقع أزمة سياسية منذ 2015.

ويصل عدد المسجلين على اللوائح الانتخابية 760 ألف ناخب، من أصل أقل من مليوني نسمة، هم عدد سكان هذا البلد غرب الإفريقي، الذي عرف 9 انقلابات ومحاولات انقلاب منذ 1974 تاريخ استقلاله عن المستعمر البرتغالي.

ومن بين المتنافسين على الرئاسة في انتخابات الأحد الرئيس منتهي الولاية جوزي ماريو فاز، الذي يتنافس كمترشح مستقل، بعد أن لم يرشحه الحزب الحاكم، جراء خلافات قائمة بينهما منذ سنوات.

وقد وقع آخر انقلاب في البلاد عام 2012، أعقبته انتخابات 2014 انتخب فيها جوزي ماريو فاز بطريقة دستورية، وانتهت ولاية الرئاسية قبل أشهر.

وتراقب الانتخابات الرئاسية الأحد، من طرف عشرات المراقبين الدوليين، يمثلون "الإيكواس" والاتحاد الإفريقي، والاتحاد الأوروبي، ومجموعة الدول الناطقة بالبرتغالية، والولايات المتحدة الأمريكية.

كتاب الموقع