أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا اسواتيني  افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

غينيا-بيساو: اختتام عملية التصويت في الانتخابات الرئاسية

اختتمت عملية التصويت في الانتخابات الرئاسية في غينيا-بيساو يوم الأحد عند الساعة 5 مساء بالتوقيت المحلي، مع إغلاق جميع مراكز الاقتراع، وفقا لما أعلنته المتحدثة باسم لجنة الانتخابات الوطنية، فيليسبرتا مورا فاز.

وتم فتح معظم مراكز الاقتراع البالغ عددها 3139 مركزا عند الساعة 7 صباحا كي يدلي 761676 ناخبا في غينيا-بيساو وفي الخارج بأصواتهم لانتخاب رئيسهم الجديد لفترة ولاية مدتها خمس سنوات.

وقالت فاز في مؤتمر صحفي إنه "تم إغلاق جميع مراكز الاقتراع بالفعل دون المساس بمشاركة الناخبين" ، وسيجري بعد إغلاق مراكز الاقتراع،  فرز الأصوات.

ووفقا للجنة الانتخابات الوطنية، فإنه سيتم الإعلان عن النتائج المؤقتة في غضون 72 ساعة ، وفي حال عدم حصول أي شخص على أكثر من 50 في المائة من الأصوات في الجولة الأولى، فمن المقرر إجراء جولة إعادة في 29 ديسمبر.

ويسعى الرئيس جوزيه ماريو فاز (61 عاما) للفوز بفترة ثانية في المنصب ولا يزال يحظى بشعبية بين مزارعي جوز الكاجو بعدما رفع سعر أهم صادرات البلد الواقع بغرب أفريقيا.

لكن الرئيس يواجه معارضة قوية بعد خمسة أعوام في الرئاسة شهدت صراعات سياسية وإقالة مسؤولين كبار بشكل منتظم وفساد تفاقم في الفترة الأخيرة.

ورغم عدم نشر استطلاعات للرأي جديرة بالثقة، إلا أن محللين سياسيين يقولون إن المرشح الأوفر حظا هو رئيس الوزراء السابق دومينجوز سيموز بيريرا (56 عاما) صاحب الطبع الهادئ الذي يحظى بشعبية بين الناخبين الشبان بالعاصمة بيساو بعد تعهده بتعزيز الصحة والتعليم.

ومن المتوقع إعلان النتائج الأولية يوم 28 نوفمبر تشرين الثاني، وفي حال عدم وجود فائز صريح، تُجرى جولة ثانية في 29 ديسمبر كانون الأول.

وشهدت غينيا بيساو تسعة انقلابات ومحاولات انقلاب منذ الاستقلال عن البرتغال عام 1974 آخرها في عام 2012 عندما عطل الجيش الانتخابات. وإذا أكمل ماريو فاز فترته فسيكون أول رئيس يتمكن من تحقيق ذلك.

كتاب الموقع