أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا اسواتيني  افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

عرقية سيداما الإثيوبية تصوت تأييداً لحصولها على الحكم الذاتي

صوتت جماعة سيداما العرقية في إثيوبيا تأييداً لإقامة منطقة حكم ذاتي لها، في الوقت الذي تطالب فيه جماعات عرقية أخرى كثيرة بحكم ذاتي أكبر في ظل إصلاحات شاملة يقودها رئيس الوزراء أبي أحمد.

وقالت مفوضية الانتخابات الإثيوبية، السبت، إن النتائج المؤقتة للاستفتاء الذي أجري يوم الأربعاء الماضي أظهرت أن 98.5% من الناخبين أيدوا مطلب الحكم الذاتي، وإن نسبة الإقبال على التصويت بلغت 99.7%.

وتمنح النتيجة جماعة سيداما التي تمثل نحو 4% من عدد سكان إثيوبيا الذي يبلغ 105 ملايين نسمة منطقة الحكم الذاتي الخاصة بها، وهي عاشر منطقة حكم ذاتي في البلاد. ووفقاً للوضع الجديد، يكون لسيداما السيطرة على الضرائب المحلية والتعليم والأمن والتشريع في مجالات معيّنة.

ويمنح الدستور الإثيوبي الحق في السعي للحكم الذاتي لأكثر من 80 جماعة عرقية يتكون منها سكان البلاد لكن أمكن فقط ممارسة هذا الحق في ظل برنامج أبي للإصلاح والذي وافقت الحكومة بمقتضاه لسيداما على طلب إجراء الاستفتاء.

ومن الممكن أن تشجع النتيجة التي أُعلنت السبت أكثر من 12 جماعة عرقية أخرى على التقدم بطلباتها لإجراء استفتاءات على الحكم الذاتي، وهي خطوة يمكن أن تهدد حملة أبي لتوثيق الوحدة في البلاد قبل الانتخابات المقرر إجراؤها العام المقبل.

وسيقام الوطن القومي لسيداما على أرض في منطقة "الأمم والقوميات والشعوب الجنوبية"، وهي أكثر مناطق إثيوبيا انقساماً عرقياً وتتاخم كينيا وجنوب السودان.

وستكون هواسا التي تبعد 275 كيلومتراً جنوبي العاصمة الإثيوبية أديس أبابا العاصمة الجديدة للإقليم الجديد المتمتع بالحكم الذاتي.

وقال مسؤول كبير في الشرطة في هواسا لوكالة "رويترز" إنه تم حظر الاحتفالات السبت لكن سيتم تنظيم احتفالات عند إعلان النتيجة النهائية.

وفي بيان قال مفوض حقوق الإنسان في إثيوبيا دانييل بيكيلا الذي زار أكثر من 100 مركز اقتراع في خمس مدن و15 بلدة في الريف في منطقة سيداما خلال الاستفتاء يوم الأربعاء إن الاقتراع كان سلمياً ولم ترد معلومات عن مخالفات كبيرة.

كتاب الموقع