أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا اسواتيني  افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

"صندوق النقد الدولي" يعلن عن آفاق اقتصادية صعبة لجزر القمر

قال صندوق النقد الدولي إن الاقتصاد القمري بنموه البالغ 7ر2 في المائة خلال سنة 2017، حسن أداءاته لكن الآفاق في المدى القصير ستظل صعبة لهذه الدولة الأفريقية.

وأنهى مجلس إدارة صندوق النقد الدولي أمس الأربعاء مشاورته برسم المادة الرابعة من اتحاد جزر القمر موضحا أن الأداء الاقتصادي لهذا البلد كان أعلى في العام الماضي بنصف نقطة مئوية من مستواه في العام الجاري.

ورغم الصعوبات التي تواجه تنفيذ السياسة الجبائية, بدأت إجراءات الإصلاح الرامية لتحسين نمو المداخيل والشروع في تسديد المتأخرات الخارجية تؤتي أكلها في 2017.

وفي نفس الوقت، أشار المجلس إلى أن "تنفيذ ميزانية الاستثمار جاء دون المستوى المطلوب لسد العجز المهم في البنى التحتية ودعم آفاق النمو في المدى المتوسط"، مشجعا السلطات على الاعتماد على التقدم المحرز حتى الآن ومواصلة الإجراءات السياسية الشاملة والإصلاحات الهيكلية بقصد تحقيق نمو أعلى وأكثر شمولا.

وفي إطار تقييمهم، نبه مديرو صندوق النقد الدولي إلى ضرورة مضاعفة الجهود لخلق فضاء ضريبي من اجل البنى التحتية ذات الأولوية والنفقات الاجتماعية.

وفي بيان تلقت وكالة بانابريس نسخة منه، شدد صندوق النقد الدولي على أهمية التحكم في الإنفاق العام الجاري وتعزيز تعبئة المداخل عبر إدارة جيدة للضرائب والجمارك.

كما أوصى المديرون "بمواصلة إجراءات تتحسين التنفيذ الميزاني من خلال إصلاح الإدارة المالية ودعوا إلى الإبقاء على إدارة حذرة للدين بما في ذلك الاعتماد اساسا على القروض ذات الشروط التفضيلية للمحافظة على وضع مقبول للدين".

ومع الإقرار بضرورة إصلاحات معمقة لتحسين آفاق النمو، شدد صندوق النقد الدولي على أولوية الإبقاء على تموين مستقر بالكهرباء وتعزيز الحكامة والحد من التفاوتات بين الرجال والنساء.

واضاف أن تنفيذ برنامج التنمية الطموح لجزر القمر سيتطلب تحديد موارد تمويل مستدامة في سياق إطار ميزاني واقعي حتى يتسنى الحفاظ على مقبولية الدين.

كتاب الموقع