أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا اسواتيني  افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

سقوط 50 قتيلا في مواجهات بين جماعات متناحرة في إفريقيا الوسطى

أعلنت مصادر حكومية في افريقيا الوسطى اليوم، أن مواجهات بين مسلحين للسيطرة على منطقة " بريا " شرق جمهورية إفريقيا الوسطى أسفرت عن مصرع 50 قتيلا.

ووفقا لوكالة الأنباء السعودية، قال محافظ منطقة كوتو العليا، أفاريست بنجينيدي، إنه "يوجد حوالي 50 قتيلا، مشيرا إلى أن العائلات دفنت بعض الجثث عقب المواجهات، ليصعب تقديم رقم دقيق عن عدد القتلى.

وتمثل هذه المواجهات الأخيرة اختبارا لاتفاق السلام الذى تم التوقيع عليه منذ عام تقريبا بهدف إرساء السلام في جمهورية إفريقيا الوسطى التي تمزقها أعمال العنف المرتكبة من مجموعات مسلحة.

يذكر أن نهاية الشهر الماضي ، ارتفع عدد ضحايا الاشتباكات بين عناصر المليشيات والتجار، في بانجي عاصمة جمهورية إفريقيا الوسطى إلى 35 قتيلًا على الأقل، وإصابة أكثر من 50 آخرين ، ووفق مصادر أمنية، فإن المواجهات استمرت على مدار يومين، بين عناصر مليشيات وتجار في حي يشّكل المسلمون غالبية سكانه في بانجي، مما أدى إلى ارتفاع عدد القتلى من 11 شخصًا إلى 35 على الأقل، بعدما حمل التجار في حي "بي كي5" الأسلحة اعتراضًا على الضرائب التي فرضتها المليشيات.

وعلى الرغم من اتفاقات السلام الموقعة في البلاد منذ النزاعات الداخلية التي بدأت عام 2012، إلا أن الأمن لم يستتب في العديد من المدن بما في ذلك العاصمة بانغي.

وفي عام 2013 اندلعت حرب أهلية في إفريقيا الوسطى، أودت بحياة آلاف الأشخاص، إثر اشتباكات بين جماعتي أنتي- بالاكا المسيحية، وسيليكا.

كتاب الموقع