أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا اسواتيني  افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

سد النهضة: واشنطن تتبنى موقف.. لا ملء دون اتفاق

أكدت وزارة الخزانة الأمريكية، في بيان لها، على أهمية عدم البدء في ملء سد النهضة بدون إبرام اتفاق بين مصر وإثيوبيا والسودان.

وقد غابت إثيوبيا عن المشاركة بالاجتماع الاخير، فيما أكدت وزارة الخزانة الأمريكية ، في بيان صادر، على أهمية عدم البدء في ملء سد النهضة بدون إبرام اتفاق بين الدول الثلاث، مع  تقديرها لاستعداد مصر للتوقيع النهائي على الاتفاقية ، وكذلك توقيع مصر عليها بالأحرف الأولي في نهاية اجتماع واشنطن.

وكان  وزير الخزانة الأمريكي ستيفن منوشين قد شارك في اجتماعات ثنائية منفصلة مع وزيري الخارجية ووزيري الموارد المائية لمصر والسودان.. وتبادل الوزراء خلال اجتماعات ثنائية منفصلة ، رؤيتهم على الاتفاق.

وأضاف البيان  أن الاتفاقية بشكلها الحالي تضع حلولا لكافة القضايا العالقة حول ملء وتشغيل السد  وتتأسس على المبادئ المتفق عليها بين الدول الثلاث في إعلان المبادئ الموقع في  مارس 2015 وخاصة مبدأ الاستخدام المنصف والمعقول، ومبدأ الالتزام بعدم إحداث ضرر جسيم ومبدأ التعاون.

واشار البان بأن الولايات المتحدة تدرك أيضًا أن إثيوبيا تواصل مشاوراتها الوطنية، ونتطلع إلى اختتام عمليتها في أقرب وقت ممكن لتوفير توقيع الاتفاق في أقرب وقت ممكن.

كتاب الموقع