أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا اسواتيني  افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

رواندا وبورندي تتفقان حول تطبيع العلاقات الدبلوماسية بينهما

توصل دبلوماسيان رفيعا المستوى من رواندا وبورندي، الثلاثاء، إلى اتفاق يقود إلى تطبيع كامل للعلاقات الدبلوماسية بين الدولتين المتجاورتين.

وجاء الاتفاق تتويجا لمحادثات أجراها وزير الخارجية الرواندي فانسنت بيروتا، ونظيره البورندي ألبيرت شينجيرو، في الجانب الرواندي من منفذ نيمبا/غاسينيي الحدودي الواقع بجنوب شرق رواندا.

وأفاد بيان مشترك تلقته وكالة بانا للصحافة في كيغالي، أن الوزيرين استعرضا العلاقات التاريخية القائمة بين رواندا وبورندي، والتحديات التي واجهتها منذ سنة 2015 .

ولاحظ البيان أن الوزيرين اتفقا على ضرورة الاستمرار في التواصل، من أجل تطبيع العلاقات بين البلدين.

ويدخل هذا اللقاء في إطار التزام البلدين بتقييم وضع علاقاتهما التاريخية والتحديات التي تواجهها في السنوات الأخيرة.

وسلم الوزير بيروتا، بالمناسبة، إلى نظيره شينجيرو رسالة كتابية من الحكومة الرواندية إلى نظيرتها البورندية.

وأضاف البيان أن وزير الخارجية البورندي قدم، من جانبه، دعوة لنظيره الرواندي للقيام بزيارة إلى بورندي، في موعد يتم الاتفاق عليه بين الجانبين عبر القنوات الدبلوماسية. وقد قبل الوزير الرواندي تلبية الدعوة.

كتاب الموقع