أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا اسواتيني  افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

رامافوزا يدعو لمساعدة الدول النامية في مكافحة "كورونا"

دعا رئيس جنوب إفريقيا سيريل رامافوزا إلى مساعدة القارة الإفريقية في مواجهة تفشي مرض فيروس كورونا ، وذلك خلال خطابه في الدورة الـ73 الافتراضية لجمعية الصحة العالمية.

وقال رامافوزا إن "إفريقيا معرضة بشدة لأضرار هذا الفيروس وتحتاج إلى كل دعم ومساعدة ممكنين، بما في ذلك الموارد التي تشتد الحاجة إليها، لتعزيز استجابتها وتعويض تداعيات اجتماعية واقتصادية مدمرة"، مضيفا أن "الاتحاد اتخذ خطوات مدروسة للغاية للاستجابة لهذا المرض".

وأوضح "لقد طورنا استراتيجية شاملة للمرض، وأنشأنا صندوق استجابة للمرض وشرعنا في حملة لجمع الأموال لتدعيم المراكز الإفريقية للسيطرة على الأمراض والوقاية منها".

وقال "لقد وجه الاتحاد الإفريقي دعوة لمساعدة الدول النامية في جهودها لمكافحة المرض وإعادة بناء اقتصاداتها. هذه المساعدات بحاجة إلى أن تشمل تخفيف عبء الديون، والمزيد من تخصيص حقوق السحب الخاصة مع المؤسسات المالية الدولية، وتوفير حزم تحفيز شاملة وقوية للبلدان الضعيفة، داعيا المجتمع الدولي إلى العمل معا لمكافحة المرض.

ونوّه رامافوزا إلى أنه "من أجل محاصرة هذا المرض، نحتاج أيضا إلى تعميق التعاون الدولي في البحث والتطوير والاستثمار في التقنيات الطبية الأساسية، وفي تشخيص وعلاج المرض وفي اللقاحات".

وأثنى رامافوزا على منظمة الصحة العالمية لتوجيهها ودعمها للحكومات الإفريقية بالكشف المبكر عن المرض، وتدريب الأطقم الطبية، وتعزيز المراقبة في المجتمعات.

وقال إن القارة تدعم دعوة منظمة الصحة العالمية لتطوير وإنتاج اللقاحات والعلاجات، وضمان توزيعها بسرعة وبشكل عادل في جميع أنحاء العالم.

كتاب الموقع