أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا اسواتيني  افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

رئيس مالى: الساحل الأفريقى يواجه خطرا إرهابيا حقيقيا بسبب الأزمة الليبية

قال الرئيس المالي إبراهيم بوبكر كيتا: “إن الساحل الأفريقي يواجه منذ عشر سنوات تقريبا خطرا إرهابيا حقيقيا بسبب تداعيات الأزمة الليبية وعوامل أخرى متعلقة بالفقر وانعدام وسائل التنمية“.

جاء ذلك خلال افتتاحه في العاصمة (باماكو) للمؤتمر الثامن عشر لمنظمة استثمار نهر السنغال بحضور رؤساء موريتانيا والسنغال وغينيا.

وأكد بوبكر كيتا أن السلام والأمن أمران حيويان لتنمية أي بلد أو منطقة .. قائلا : “إنه على الرغم من الجهود الهائلة الفردية والجماعية التي بذلتها دول شبه المنطقة فإن هذا الخطر لايزال يهدد كل الجهود الإنمائية حيث تخصص الدول المتضررة سواء كانت في حوض بحيرة تشاد أو دول مجموعة الخمس في الساحل ما بين 18 و32 % من موازناتها للجهود الأمنية”.

كتاب الموقع